لحجز مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
 

آخر 14 مشاركات
أنتقل الى رحمة الله الرقيب الشهيد علي سعيد... ما هي أجمل لهجة سعودية بنظر الناطقين بها؟ أبناء...
اللواء الركن العلكمي يترجل عن صهوة جواده .. ابر مانع الهازمي ؟؟؟
حساب المواطن هل ظلم المواطن يا أمانة عسير المقابر ماذا أنتم بها فاعلون
من يعرف هذا الشاعر جمعية البر بأبها عطاء وإحسان
حسن بن سلطان المازني ضيف منتديات عسير في حوار حول... حنا عسير الهول لادندن الحرب هذا الوطن غالي ...
الجمعية النسائية للتنمية بعسير. بدلاً من ! الأمير خالد الفيصل يلعب خطوة وإخراج مع احلا شيلة
خطوة بالطريقة القديمة >>>> شخصيات ابهاوية من الماضي القريب >>>>
 
العودة   منتديات عسير > ~*¤ô§ô منتديات عسير الرئيسيةô§ô¤*~ > عسير التاريخ
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم (س 04:47 AM) 04/12/2004, رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الشاهين
عضو مؤسس

الصورة الرمزية الشاهين





  

 

الشاهين غير متواجد حالياً


قبائل عربيه3-(بنوعبد القيس:من تهامه الىالبحرين)


النسب :

لقد أجمعت معظم كتاب الأنساب على أن عبدالقيس من ربيعة من ولد نزار بن معد بن عدنان ، وتحديدا فأن عبدالقيس من أبناء أفصى بن دعمى بن جديله بن أسد بن ربيعة بن نزار ويقال لواحدهم عبدي او قيسي او عبدقيسي.

ذكر علماء النسب أن عبدالقيس كان له ولدان هم :
1) أفصى بن عبدالقيس .
2) اللبؤ بن عبدالقيس.
وقد اشتهر أفصى كتيرا وقد تحدث عنه علماء النسب وعن اولاده وسلالته كثيرا ، بعكس اللبوء الذي لم يحظى بتلك الشهرة والذكر .

بطون عبدالقيس من أفصى بن عبد القيس :

كان لأفصى بن عبدالقيس ولدان هم لكيزاً و شناً ، ومن هذين الولدين تفرعت بطون القبيلة ومن اشهر بطونها :
1) من بنو لكيز بن أفصى : وديعة بطن ، صباحاً ونكرة بطن ، فولد وديعة عمراً وغنما بطن ، فولد عمرو بن وديعة أنمار وعجل والديل بطن ، والحارث بطن ، ومحارب بطن وقد تفرعت هذه البطون فروع كثيرة يضيق هذا المقال بسردها تفصيلا .
2) من بنو شن بن أفصى بن عبدالقيس :ولد شن بن أفصى هزيزا وعديا والديل ، فولد الديل جبيب وجذيمة وعمر وسعد وصبرة وهزيز فولد صبرة الجعيد فولد الجعيد عمر وهو الذي ساق عبدالقيس من تهامة ألى البحرين وكان يقال له الأكفل .
انتقال عبدالقيس من تهامه الى البحرين وعمان :
تذكر المصادر التاريخية أن تهامة هو الموطن الأصلي لعبد القيس فقد اشرنا إلى أن عبدالقيس تنتمي إلى ربيعة وربيعة كانت تسكن في بلاد نجد وتهامه مع كندة فكانوا يغزون ويصيبون الغنائم ويصلون إلى أطراف الشام وحدود اليمن .
وكانت ربيعة تعيش حياة هادئة مسقرة تعم جميع أفرادها إلى أن نشب صراع بين بني عبدالقيس وبين النمر بن ساقط وكان سبب ذلك أن أفراد من بني عامر بن الحارث بن انمار بن وديعة بن لكيز بن افصى بن عبدالقيس ، قاموا بقتل عامر الضيحان بن سعد بن الخزرج بن تيم الله بن النمر قاسط وهو سيد ربيعة وصاحب مكانة في قومه فثارت ثائرة أولاد النمر قاسط فقالوا لعبد القيس اما ان تعطونا الدية فاتفقوا على الديه ولكن وكانت مقسمه على كل عبدالقيس فكان النصف على بني عامر لأنهم هم المتسببون في قتل قاسط والبقيع تفعها باقي بني عبدالقيس واخذ بني قاسط الرهائن ضمان لهذه الدية حيث اخذوا خمسة من بني عامر وأربعة من ابناء عبد القيس فادت بنو عامر المستحق عليهم وفكوا رهائنهم اما سائر عبدالقيس تأخروا في افتكاك الرهائن ودفع الدية فعدت عليهم بنو قاسط فقتلوا الرهائن فغضب بنوا عبدالقيس لهذا الفعل وقالوا اعتديتم يا قومنا أخذتم الأموال وقتلتم الأنفس .

فوقعت بينهم وقعة كبيرة كانت الغلبة فيها لبني عبدالقيس والفناء والهلاك لبني النمر بن قاسط وخرجت الرياسة عنهم .
وتفرقت ربيعة بعد تلك الحرب فاختار بنو عبدالقيس البحرين فتوجهوا إليها واستقروا بها وأصبحوا سادتها بعد أن اخرجوا بنو اياد منها .

وبعد سكن بنو عبدالقيس في البحرين وعمان اثر ذلك عليهم ايجابا فقد عرفت البحرين بوفرة مياهها وخصوبة أراضيها وانتعشت قبيلة عبدالقيس بعد سكنهم البحرين . وقد تفرقت عبدالقيس في البحرين حيث سكنوا الخط الى العراق وسكنوا القطيف وما حولها والشفار والظهران وكذلك ما بين هجر الى قطر وسكنوا الاحساء والعيون حذا طرف الدهناء وكذلك سكنوا جوف عمان مع الازد حيث كان لكل بطن اراضيه .
وهنا نذكر بعض قرى عبدالقيس : اوال ، جواثا ، حوارين ، الرجراجه ، الرمانتان ، الصادر ، صلاصل ، عينين ،المشقر ، العقير ، الزارة، القليعة ، السهلة ، جبلة ، الجبيلة ، سيهات ، الجار .
علاقتها بجيرانها من القبائل :
كانت عبدالقيس تجاور كل من القبائل التاليه :
تميم ، الازد ، بكر بن وائل ، عبس ، وقيس .
وان المتابع لهذه العلاقه يجد ان علاقة عبد القيس مع هذه القبائل كانت عدائيه الى حد ما عدا علاقتها مع ... عمان فانها كانت جيده .
فقد سجل التاريخ بعض الوقعات بين عبدالقيس وجيرانها من القبائل :

مثل يوم عينين مع تميم ، وقد وقعت الكثير من المعارك بين عبدالقيس وبكر بن وائل وقد كان قتلت طرفه بن العبد البكرين هم بنو عبد القيس وكذلك وقعت عدة معارك مع بني عبس .

دخول عبدالقيس الاسلام وفضلهم على باقي قبائل العرب :

ان من فضل الله على هذه القبيلة انه من عليها بدخول الإسلام طوعا واقتنعا دون قتل وهذا فضل عظيم وقد ذهب بعض المفسرين مثل ابو جعفر محمد بن جرير الطبري إلى أن قوله تعالى ( أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السموات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون ) أن الذين اسلموا طوعا في السماء هم الملائكة والذين اسلموا طوعا في الأرض هم الأنصار و الأزد و عبدالقيس .
وقد اثنى الرسول صلى الله عليه وسلم على عبدالقيس حيث قال ( يا معشر الانصار اكرموا اخوانكم فانهم اشباهكم في الاسلام اشبه شيئا بكم اشعارا وابشارا اسلموا طائعين غير مكرهين ولا موتورين غد ابى قوم ان يسلموا حتى قتلوا) وقد كان يعني وفد عبدالقيس في وفادتهم الاولى عليه في المدينة.
ومن المواقف التي سجلت لهذا القبيلة ثباتها على الإسلام في وقت ردة باقي قبائل البحرين ودخولهم في حرب المرتدين.

وقد ساهمت هذه القبيلة مساهمه كبرى في فتوحات الشرق وكانت لهم البصمة الكبرى في كل المعارك التي شنها المسلمون في فتح العراق وبلاد فارس.
==================
منقول مع بعض التصرف للايضاح ..
===
>>> البحرين التي وردت في المقال : تطلق قديما على ما يسمى حاليا منطقة الاحساء والقطيف والدمام وماحولها ودولة البحرين ( تقريبا المنطه الشرقيه وماجاورها في الخليج) .
اوال: من اسماء مملكة البحرين الحاليه (وكانت تسمى ايضا دلمون ) ،
جواثا : قرية في الاحساء قرب الهفوف والمبرز وبها مسجد بناه بنو عبد القيس بعد اسلامهم وهو ثاني مسجد تقام فيه صلاة الجمعه بعد المسجد النبوي .
حوارين ، الرجراجه ، الرمانتان ، الصادر : اسماء قرى واماكن
صلاصل : منطقه تقع بالقرب من الثلث الاخير لطريق الرياض الدمام الحالي ..
عينين : الاسم القديم للجبيل وبها يقطن جزء مهاجر من قبيلة تميم يسمى البوعينين .
العقير : مرفأ بحري للاحساء وكان الميناء الرئيسي قبل انشاء المدن الحديثه كالدمام والخبر
سيهات : مدينه يقطنها الشيعه بين الدمام والقطيف (المركز الشيعي السعودي اضافة للاحساء)ومع التطور العمراني اصبحت الدمام والظهران والخبر والقطيف كمدينه واحده




التوقيع

أسير
بحبك ياعسير
أسير
لأحطم كل عسير
وأجعله يسير
من أجلك ياعسير
... من أجلك ولك ياعسير ...
--------------------------------
فقير ..
وعندي المال الكثير ...
فقير ..
وملبسي غالي حرير ...
يا صاحبي ..
لا صار للضحكه ثمن
وصارو أصحابي كثير .. بس بثمن !!
والوفا مابه وفا .. الا بثمن !!
أبسألك ماني فقير ؟؟؟؟؟؟
  _ رد مع اقتباس
قديم (س 09:10 PM) 04/12/2004, رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بدر شوحط
عضو مشارك

الصورة الرمزية بدر شوحط




  

 

بدر شوحط غير متواجد حالياً


شكرا لك أخي الفاضل على هذا العرض التأريخي الجميل ، وكتب الله لك عليه أجر ناشر العلم النافع .. آمين



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 07:50 PM) 05/12/2004, رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الهواوي
عضو ماسي

الصورة الرمزية الهواوي




  

 

الهواوي غير متواجد حالياً


غمزة بعض المواقع السيا حية البا رزة في المملكة

دومة الجندل

وصفت مجلة لونلي بلا نيت جا يد دومة الجندل با نها واحدة من الجواهر المكنونة في السعودية حيث تضم موقعين

من اثار المملكة النادرة هما حصن قصر مارد ومسجد عمر الذي لا يزل يستخدم الى الان ويعود تا ريخ بنا ئه الى


عصر الا نبا ط وهو واحد من اقدم مسا جد المملكة اما متحف الجوف الا قليمي فهو المكان النموذحي لبدء جولتك

السيا حية في المدينة ويضم المتحف معروضات جيولوجية ولوحات لا صناف النبا تات والحيوانات في المملكة

وامراحل تطور الخط العربي

ولنا القاء قادم بمشئة الله عن التحدث عن بعض المواقع السيا حية والا ثرية في مملكتنا الحبيبة


وتقبل تحيا تي ويسلمووووووووووووو




التوقيع

]نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  _ رد مع اقتباس
قديم (س 08:29 PM) 05/12/2004, رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الشاهين
عضو مؤسس

الصورة الرمزية الشاهين





  

 

الشاهين غير متواجد حالياً


شكرا بدر شوحط والهواوي على مروركم الذي اتحفنا ..
لكن ما ذكرته يا الهواوي لا علاقة له بالموضوع .. يمكنك فتح موضوع خاص بذلك فهو يستحق ..



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 08:54 PM) 05/12/2004, رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
كاتب من الوادي
عضو مؤسس أسكنه الله فسيح جناته

الصورة الرمزية كاتب من الوادي




  

 

كاتب من الوادي غير متواجد حالياً



أخي أبو عبد الله

ضحكت على نفسي قليلاً بعدما أصيبة بخيبة أمل . . . . فقد بدأ لي بأنك تتحدث عن قبيلة قيس برجال ألمع . . . وتفاجأت بغرابة بعض السياق الذي ذكرته فشدني للقرأة والتركيز . . حتى تبين لي بأن المقصود هي دار المقام لحضرتكم المصونه ...

شكراً لك ولا عدمت هذا الراس




التوقيع

توضيح مهم بخصوص تسجيل الدخول بالصلاة على النبي أو ذكر الله في المنتدى - منتديات عسير
سيرة العالم الرباني الشيخ ( عبيدالله الأفغاني ) .. معلم القرآن بأبها - منتديات عسير
على بركة الله .. بدأت في بناء مسجد ( بنبان ) ... تقرير مصور - منتديات عسير
العلامة الشيخ / أحمد بن عبد القادر الحفظي الأول رحمه الله ...ويليه موشحته .. النفحة القدسية والتحفة الانسيه ( بصوت عالي النقاويه ) - منتديات عسير

  _ رد مع اقتباس
قديم (س 10:25 PM) 06/12/2004, رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الشاهين
عضو مؤسس

الصورة الرمزية الشاهين





  

 

الشاهين غير متواجد حالياً


يا حي قيس يابواسامه وحورة قيس ..

البلى قيسنا اللي اكثرهم من اللي انت خابر(حاليا) , ماعاد اطهر من الحجر الاسود اللي جابوه ايام القرامطه الى قرية البطاليه بالقرب من الهفوف ..
عموما بالنسبه لاسلامهم فهم كماذكر في الموضوع بانهم اسلمو طائعين شأنهم في ذلك شأن الانصار والازد ..
وولي عليهم العلاء بن الحضرمي رضي الله عنه ..
الا انه في عهد القرامطه دخل اليهم التشيع وهاجر الكثير من الفرس وعرب الاهواز الشيعه(هناك عرب اهواز سنه). هنالك ايضا بالقرب من القطيف اثار بناء لكعبة بنوها ايام القرامطه .
لكن يوجد منهم السنه (بمنطقة الاحساء) وبنسبه قد تصل من 30الى 40% .. اما القطيف وسيهات وتاروت وصفوى والعواميه وماجاورها فهم شيعه متشددون , عدا عنك التي يسكنها جزء من بني خالد .
يشاركهم السكنى في بلادهم القبائل العربيه المهاجره كبني هاجر وبني خالد وجزء من بني مره والعجمان والدواسر , كما يوجد الشوامس (الشامسي) وبني نعيم (النعيمي) , والفرس السنه المهاجرين من الاضطهاد ايام حكم الصفويين ببلاد فارس كالانصار (الانصاري) والمدنيين(المدني) وال زينل (منهم قسم بجده) والعبادله(العبيدلي) وغيرهم (والسنه الفرس يذكرون ان اصولهم عربيه) ...



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 07:49 PM) 10/02/2009, رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الجبري
عضو جديد

الصورة الرمزية الجبري




  

 

الجبري غير متواجد حالياً


رد: قبائل عربيه3-(بنوعبد القيس:من تهامه الىالبحرين)

البحرين كان يطلق قديماً على مناطق الأحساء والقطيف وأرخبيل جزر البحرين بالإضافة لبقية شرق الجزيرة العربية، فقد كانت العرب تسمي الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية الممتد من البصرة جنوب العراق إلى عُمان باسم (الخط)، ويطلق عليه أحيانا ((خط عبد القيس والبحرين))، ويذكر الحموي أن ((البحرين أسم جامع لكل البلاد على ساحل بحر الهند بين البصرة وعُمان وقيل (هَجُر) قصبة البحرين))
وذكر كثير من المؤرخين على أن ساحل كاظمة امتداد حتى بينونة هي ساحل الخط.

واعتبر المؤرخون والمصنفون العرب الأوائل أن منطقة البحرين بالمعنى الجغرافي المذكور، منطقة مستقلة من مناطق شبه الجزيرة العربية الخمس وهي
(الحجاز، نجد، اليمن، عُمان، البحرين).

وظهرت القطيف كعاصمة لإقليم البحرين الغني بالزراعة والمياه العذبة، واستمرت كذلك لفترات تاريخية مختلفة. ثم تقلص اسم البحرين تدريجياً حتى انحصر في الأرخبيل الذي يضم ((أوال)) والجزر المحيطة بها في العصور المتأخرة. ويتكون هذا الأرخبيل من ثلاثة وثلاثين جزيرة وسط الخليج، وتبلغ مساحتها حوالي 265 (مائتين وخمسة وستين) ميلاً مربعاً، وتبعد عن الساحل الإيراني بنحو (مائتين وخمسين ميلاً) وعن ساحل شبه الجزيرة العربية بثمانية عشر ميلاً، وكان لها شأناً تجارياً كشأن سيراف وهرمز وقيس عبر فترات تاريخية مختلفة.

وقد اكتسبت البحرين أهميتها الاقتصادية منذ القدم، فقد كانت تصدر اللؤلؤ إلى الممالك المجاورة لها. وقد اشتهرت هذه الجزيرة بجودة اللؤلؤ ووفرة المياه العذبة، وهذا بدوره مما جعلها محط أنظار القوى المجاورة بسبب المورد الاقتصادي المهم آنذاك، وهو اللؤلؤ. الطبيعي، الذي يتميز عن سواه من اللآلئ من حيث المواصفات والوزن، لأنه كما يقول أحد الرحالة الأجانب: ((أنصع بياضاً وأكثر استدارة من غيره، وهو يشكل جزءاً مهماً من تجارة هرمز)).

وبسبب تولي تجار هرمز أمر التعامل في اللؤلؤ البحريني عندما كانت تسيطر مملكتهم على واردات الخليج وصادراته في عصرها الذهبي، فقد وقع كثير من الخلاف والصدام بين حكام الأحساء والبحرين في القرن الخامس عشر الميلادي وبين مملكة هرمز.

وبسبب الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية للبحرين، فقد طمع فيها الغزاة من داخل الخليج وخارجه. وتوالت على حكم هذه الجزر عدة دول وأسر استمدت سلطتها ونفوذها من عشائرها وقبائلها في شبه الجزيرة العربية.

ومن تلك الأسر التي حكمت البحرين، العيونيون في القرن الثالث عشر
والعصفوريون بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر
ثم أعقبت دولة العصفوريين دولة آل جبور التي سوف يأتي الحديث عنها.

آل جبور في البحرين والأحساء:

ينتسب آل جبور قبلياً إلى مجموعة البطون التي جاء منها (العصافرة) أيضاً، وينحدرون من عقيل بن عامر بن عبدالقيس بن ربيعة، وعرفوا باسم (العمور أو العماير) وينتسبون إلى بني خالد. وحين تدهور نفوذ أبناء عمومتهم العصافرة، صار الجبور يسيطرون على أفضل مصائد اللؤلؤ وبذلك تمكنوا من اقتصاديات البحرين. وبفضل تلك السيطرة الاقتصادية ووجود الثروات بين أيديهم فقد أصبحوا يتحكمون سياسياً بالمنطقة بعد ذلك لمدة تزيد على مائة وخمسين عاماً حتى مجئ البرتغاليين.

وعندما طرق الغزاة البرتغاليون بسفنهم لأول مرة المياه العربية في سواحل عُمان والخليج العربي في مطلع القرن السادس عشر، لفت انتباههم النفوذ الواسع والقوة الضاربة التي حازها الجبور، فتحدثوا عنهم في تقاريرهم بكثير من الاحترام الممزوج بالرهبة والخوف. وحين اطلع (Miles) على بعض ما كتبه البرتغاليون ــ أمثال البو كيرك ــ عن الجبور، علق على ذلك بقوله: ((إنه ليبدو حقاً بأن بني جبر كانوا خطرين إلى حد كبير، وأن أمرهم قد بقي حتى الآن لغزاً لم يحل)).

وقد كتب البرتغاليون في ذلك وهذا مما أثار دهشة هذا الكاتب لسبب مهم جدا، وهو أن إمارة أو دولة الجبور كانت هي الوحيدة من بين الكيانات السياسية العربية في المنطقة التي لم تستسلم للبرتغاليين أو تخضع للبرتغاليين بل واجهتهم بتحدٍ واضح منذ وطأت أقدامهم أرض عُمان عام 1507م.

والجبور أو آل جبر بن زامل، يعود أصلهم إلى قبيلة من قبائل نجد نزحت إلى الأحساء سنة 821هـ/1418م. واستأثر بحكم الأحساء سيف بن زامل بن حسين العقيلي الجبري، وبعد أن انتصر على آخر ولاة الجراونة بقايا القرامطة في الأحساء.
ولما مات سيف بن زامل تولى الحكم في الأحساء بعده أخوه أجود بن زامل بن حسين الجبري الذي استنجد به السلطان سرغل بن نور شاه ملك هرمز ضد أخيه الذي نازعه الملك سنة 880هـ/ 1475م. ولما أعانه أجود بن زامل في استرداد ملكه وهبه حكم القطيف والبحرين. وبعد وفاة أجود تولى ابنه سيف بن زامل الذي وسّع أطراف امارته على حساب جيرانه، فاستولى على عمان من أميرها سليمان بن سليمان بن نبهان سنة 893هـ/ 1487م، وولى عليها أميرا من قبله هو عمر بن الخطاب الأباضي أو الخروصي.

واما الابن الآخر لأجود بن زامل واسمه مقرن فقد حكم البحرين وعمان في النصف الأول من القرن العاشر الهجري. وفي عهده استولى البرتغاليون على البحرين سنة 928هـ/ 1521م وقتلوه بعد عودته من الحج في تلك السنة.

وينتسب الجبور الذين أسسوا الإمارة إلى جدهم الأكبر (جبر العامري) الذي كان قد قضى على ملك بني جروان وانتزاع الأحساء من ملك هرمز، واتخذها قاعدة لتوسعاته في شرق شبه الجزيرة والبحرين وذلك في حدود عام 1417م.

إلا أن المؤسس الحقيقي والفعلي لتلك الإمارة الكبيرة هو زامل بن حسين بن ناصر بن جبر العامري بين عام 1439 ـ 1440م، وذلك بعد أن فرض سلطانه الفعلي على الأحساء والقطيف وأجزاء واسعة من إقليم نجد.

كما استطاعت قبائل بني عامر بقيادة الجبور في عهد زامل الجابري هذا، من التغلغل في مناطق عُمان الشمالية باعتبارها أكثر الأجزاء انفتاحاً على البحرين والأحساء وأقرب المناطق إليها، وبذلك كان الجبور آخر مجموعة قبلية استقرت في عُمان في القرن الخامس عشر الميلادي.

وازداد النشاط التجاري بين سواحل بلاد البحرين والجاز إثر تدهور الأوضاع الأمنية بسبب انتشار الفوضى والاضطرابات والدمار في كل من العراق وإيران والأناضول وشمال الشام بعد حروب المغول ضد القوى القبلية في إيران وبينهم وبين الدولة العثمانية. وقد رفع هذا الوضع المضطرب من شأن ومركز إمارة الجبور الفتية في المنطقة وزاد بالتالي من قوتها وسيطرتها على طرق تجارة القوافل في شبه الجزيرة العربية فتطور مصدر رزقهم وازدادت فوائده المادية الكبيرة لإمارتهم، وربما كانت حاجة الدول المتحاربة في الشمال الشرقي حول الخليج العربي لوسائل المواصلات في الحرب آنذاك (الخيول العربية والجمال)
قد أدى إلى أن يجني بنو عامر فوائد مادية كبيرة من ذلك.

الشاهين شكر لك عن هذه النبذة عن عبدالقيس
واتمنى أن اكون اضفت لموضوعك بعض من تاريخ عبدالقيس المتأخر.



  _ رد مع اقتباس

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

عناوين مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكلام الوافي عن ذكر قبائل الأزد ومكـــــانتهم بين قبائل العرب "أزدي الهوى والهوية" عسير التاريخ 11 (س 04:52 PM) 30/03/2007
معلقه امرؤ القيس بن حجر vip صيد الذوائق ،،(للمنقولات النصية و الصوتية ) 0 (س 12:34 PM) 06/06/2003


الساعة الآن .


منتديات عسير
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع الحقوق محفوظه لموقع عسير
============================

2020