لحجز مساحة إعلانية
ينتهي : 12-06-2014
ينتهي : 02-12-2014
مساحة إعلانيةمساحة إعلانيةمساحة إعلانيةمساحة إعلانية
 

آخر 14 مشاركات
موظف الهيئه يصعد حافلة الجامعه والرئيس العام يطلب... سعادة الامين امل تدخلكم لانهاء معجزة مخطط العكاس....
مستشفى عسير وإنجاز يستحق الشكر المطار الجديد .....الموقع
تُوفي أحدهم بعد نقله لمستشفى عسير المركزي مصرع 4... نزع ملكيات في المنسك والمروج
مهم / هيئة كبار العلماء تقول كلمتها ردا على مجلس... وفاة الابن عبدالرحمن محمد شفلوت الاحمري
اعادة تقييم مسارات السير في ابها عبر استبانه المطعم الصيني في أبها والأسعار الفاحشة . من...
مشرط الجراح على إدارة مستشفى بللسمر العام امير عسير - امير السياحة والآثار.. هذه صورة من...
منظومة ابن امسروي الألمعي أمام الإدريسي ورد ابن... منوعات شعبيه/من كلمات /محمدعبدالله
 
العودة   منتديات عسير > ~*¤ô§ô منتديات عسير الرئيسيةô§ô¤*~ > عسير الموروث الشعبي
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
متصفحك لايدعم الفلاش
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم (س 11:15 مساءً) 27/06/2008, رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
من عسير
عضو فعال

الصورة الرمزية من عسير




  

 

من عسير غير متواجد حالياً


عرضة بلحمر ليست عرضتهم..المعراض..البدوية،،تساؤ لات

بسم الله الرحمن الرحيم ...

أخواني الأعزاء بلحمر قبيلة بالتأكيد عزيزة علينا .. وأنا لست هنا كي أجرح فيها معاذ الله ...

أنا شاهدت قبل أمس على قناة الساحة (عرضة بلحمر) بعد العشاء ،، بصراحة كنت أعتقد بأن عرضتهم سيكون عرضة رجال الحجر والتي تتميز بالثقل نوعا ما ...

ولكني تفاجأت بأن عرضتهم كعرضة شهران وقحطان (وعلى ما أعتقد بني مالك عسير) ...

فأنا صراحة دخت ما أدري وش الصحيح كوني مهتم جدا جدا جدا بالموروث الشعبي للمنطقة ...

-----------------------------------

السؤال الثاني : ماهوا المعراض وكذلك البدوية ؟؟؟!

أتمنى إعطائي نبذه لو تكرمتم ...

تحياتي الحارة ...



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 12:07 صباحاً) 28/06/2008, رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
علي بن معمى الكبير
عضو ماسي

الصورة الرمزية علي بن معمى الكبير






  

 

علي بن معمى الكبير غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
الكاتب المتميز 

 

رد: عرضة بلحمر ليست عرضتهم..المعراض..البدوية،،تساؤ لات



اخي ( من عسير ) اولاً اريد ان اصحح لك بعض المفاهيم وهي ان اللون الشعبي

لقحطان هو ( الزامل ) وليسو من اهل العرضه

اما بالنسبه لـ ( بللحمر ) فهم ينقسمون الى بللحمر الحجاز ولهم نفس عادات بقية رجال الحجر

القسم الثاني بللحمر البدو واشهرهم قبيلة البهشه وهم يحادون شهران ولهم نفس عادات

شهران ولهجتهم ويعرضون العرضة الشهرانيه .

اما المعراض فهو لون يؤدى غالباً وقت العصر بعد مايقبلون الضيفان في مناسبةٌ ما لتمضية وقت العصريه

وهو يخلو غالباً من الأيقاعات ويعتمد على القصايد الفكاهيه في الغالب ويمتاز بتمرده على كثيرٍ من

قوانين الألوان الشعبيه .

اما بالنسبه للبدويه فهي لونٌ عسيري تهامي يؤدى بدون ايقاعات ويمتاز بقصر ابياته

وهو يؤدى بدون توقف على خلاف الخطوه حيث يلقنهم الشاعر ما استجد من ابيات اثناء اللعب

دون توقفهم ولو جمعت تلك الأبيات لأصبحت اشبه مايكون بالقصيدة النبطيه .

ا رجو ان اكون قد وفقت .. تحياااااتي




التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
maama001@hotmail.com

  _ رد مع اقتباس
قديم (س 01:26 صباحاً) 28/06/2008, رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
طارق الأحمري
عضو ماسي

الصورة الرمزية طارق الأحمري





  

 

طارق الأحمري غير متواجد حالياً


رد: عرضة بلحمر ليست عرضتهم..المعراض..البدوية،،تساؤ لات



أهلاًُ بك أخي الغالي ...

ربما أن بعض الأشخاص قد لا يعكسون المروروث الشعبي الصحيح للقبيلة ...

وأنا شاهدت فرقة بللحمر التي لم يمض على تشكيلها أكثر من شهر

وكان هذا أول ظهور إعلامي لهم ...

وسيعملون الإخوان في إدارة الفرقة على تصحيح الأخطاء ...

أتمنى أكون الصورة أتضحت ..




التوقيع

*




وَمَا أحْـلاهُ أنْ يَـبْقَى هَـوَى قَلْـبِي جَنُـوبيٌـاً



*
  _ رد مع اقتباس
قديم (س 01:30 صباحاً) 28/06/2008, رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
Fazza3
عضو فعال

الصورة الرمزية Fazza3




  

 

Fazza3 غير متواجد حالياً


رد: عرضة بلحمر ليست عرضتهم..المعراض..البدوية،،تساؤ لات

يا رجال وراعين متمردين او خط 110 لحسو بشيخ بللحمر وافق بفرقة لهم

اما عرضة بللحمر معروفة او تمتاز بالركاده والهدوء



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 02:30 صباحاً) 28/06/2008, رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
صبي_السراة
حزام .... سر القرية

الصورة الرمزية صبي_السراة





  

 

صبي_السراة غير متواجد حالياً


رد: عرضة بلحمر ليست عرضتهم..المعراض..البدوية،،تساؤ لات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السارق المزاح مشاهدة المشاركة


اخي ( من عسير ) اولاً اريد ان اصحح لك بعض المفاهيم وهي ان اللون الشعبي

لقحطان هو ( الزامل ) وليسو من اهل العرضه




أخي الكريم

ايش دخل ( الزامل أو المدقال ) في ( العرضة ) ؟!

هذان لونان مختلفان ,

والعرضة نلعبها نحن قحطان أهل السروات

ودمت بود



التوقيع

حبي لا تحزني سأنقذك .... أو تضيع روحي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  _ رد مع اقتباس
قديم (س 05:36 مساءً) 28/06/2008, رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
علي بن معمى الكبير
عضو ماسي

الصورة الرمزية علي بن معمى الكبير






  

 

علي بن معمى الكبير غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
الكاتب المتميز 

 

رد: عرضة بلحمر ليست عرضتهم..المعراض..البدوية،،تساؤ لات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صبي_السراة مشاهدة المشاركة


أخي الكريم

ايش دخل ( الزامل أو المدقال ) في ( العرضة ) ؟!

هذان لونان مختلفان ,

والعرضة نلعبها نحن قحطان أهل السروات

ودمت بود


انا اعتذر اخي صبي السراه إذا كنت قد اخطأت ولكن

هذه معلوماتي المتواضعه عن الموضوع وكون لون العرضه

يلعب في بلاد قحطان فهذه معلومه جديده عليه وارجو التكرم

بتزويدنا بأسماء شعراء العرضه المشهورين عندكم


  _ رد مع اقتباس
قديم (س 01:55 صباحاً) 29/06/2008, رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ينفعي شهران
عضو مميز

الصورة الرمزية ينفعي شهران





  

 

ينفعي شهران غير متواجد حالياً


رد: عرضة بلحمر ليست عرضتهم..المعراض..البدوية،،تساؤ لات

ونعم والله ببللحمر
وأكيد بلحمر تتنوع رقعتها الجغرافيه بين سهل وجبال وبوادي
وهالشي جعلها تتمتع بجميع الألوان الشعبيه
وهالشي ينطبق على شهران و قحطان وعلى عسير وعلى كل قبائل المنطقه
ولا لها دخل بالقبيله
ياخي قبائل يعيشون مع بعض وفي نفس الأماكن وفي نفس القرى أكيد بيتشاركوون في التراث والعادات وفي كل شي
يعني لو طلعت من ابها ناحية القرعا ودلغان والحبله ما بتلقا القرى اللي تمر بها كللهم عساريه او شهارين او قحاطين
بتلقاهم خليط من كل هالقبائل وتلقاهم متصافين ومتحابين وما بينهم إلا كل خير
فكوونا من العرضه لشهران ولا الخطوه لعسير ولا مدري وشو هذا تراث مشترك ولازم نحافظ عليه
وسلامتكم ..




التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  _ رد مع اقتباس
قديم (س 08:48 صباحاً) 29/06/2008, رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
التيمى
عضو جديد

الصورة الرمزية التيمى




  

 

التيمى غير متواجد حالياً


رد: عرضة بلحمر ليست عرضتهم..المعراض..البدوية،،تساؤ لات

نعم تختلف عرضه رجال الحجر تماما عما عرض فى قناة الساحه .
ورجال الحجر عرضتهم لا تختلف ابدا شهرى وعمرى واسمرى واحمرى وهناك فرقه رجال الحجر معروفه لدى الجميع .
الا اذا كن ان المسؤلين عن بالحمر لا تعجبهم عرضه رجال الحجر (والله انها ترفع الراس) ويرغبون فى تكوين فرقه جديده وبمواصفات جديده فيقول المثل ( ثوب العاره مايست)



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 02:17 صباحاً) 30/06/2008, رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
طارق الأحمري
عضو ماسي

الصورة الرمزية طارق الأحمري





  

 

طارق الأحمري غير متواجد حالياً


رد: عرضة بلحمر ليست عرضتهم..المعراض..البدوية،،تساؤ لات

التيمي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ويخسى حاقر الشجعان يوم الوقت فيه عقود
يفكون العقود الوارده ويعود صادرها
نعم يارجال بللحمر خلقكم ربنا المعبود
رجال للشدايد يوم كل الناس تدبرها !!


  _ رد مع اقتباس
قديم (س 04:27 مساءً) 30/06/2008, رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
علي بن معمى الكبير
عضو ماسي

الصورة الرمزية علي بن معمى الكبير






  

 

علي بن معمى الكبير غير متواجد حالياً


أوسمة العضو
الكاتب المتميز 

 

رد: عرضة بلحمر ليست عرضتهم..المعراض..البدوية،،تساؤ لات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السارق المزاح مشاهدة المشاركة

اخي ( من عسير ) اولاً اريد ان اصحح لك بعض المفاهيم وهي ان اللون الشعبي
لقحطان هو ( الزامل ) وليسو من اهل العرضه
اما بالنسبه لـ ( بللحمر ) فهم ينقسمون الى بللحمر الحجاز ولهم نفس عادات بقية رجال الحجر
القسم الثاني بللحمر البدو واشهرهم قبيلة البهشه وهم يحادون شهران ولهم نفس عادات
شهران ولهجتهم ويعرضون العرضة الشهرانيه .
اما المعراض فهو لون يؤدى غالباً وقت العصر بعد مايقبلون الضيفان في مناسبةٌ ما لتمضية وقت العصريه
وهو يخلو غالباً من الأيقاعات ويعتمد على القصايد الفكاهيه في الغالب ويمتاز بتمرده على كثيرٍ من
قوانين الألوان الشعبيه .
اما بالنسبه للبدويه فهي لونٌ عسيري تهامي يؤدى بدون ايقاعات ويمتاز بقصر ابياته
وهو يؤدى بدون توقف على خلاف الخطوه حيث يلقنهم الشاعر ما استجد من ابيات اثناء اللعب
دون توقفهم ولو جمعت تلك الأبيات لأصبحت اشبه مايكون بالقصيدة النبطيه .
ا رجو ان اكون قد وفقت .. تحياااااتي

معليش انا قصدي القزوعي والله

اعتذر من الجميع .. اكرر اعتذاري


  _ رد مع اقتباس

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

عناوين مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لمعرفة مستوى صحتك البدنية رافع الهامه عسير العــام 0 (س 04:01 صباحاً) 02/08/2008
مادة التربية البدنية في قطاع السودة بلا معلمين !! saary عســير التـربــية و التعـــليم 1 (س 08:46 مساءً) 13/07/2008
شاعر مصري متاثر بالمسلسلات البدوية ...... اللهو الخفي إستــراحـــة عسيــــر 3 (س 12:58 مساءً) 25/05/2008
قصة عدنان و لينا البدوية أبو خالد 2005 إستــراحـــة عسيــــر 12 (س 08:42 مساءً) 14/03/2007
بشان الاخطاء الطبيه النباعين عسير العــام 4 (س 01:05 مساءً) 27/05/2004

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
أبها ، رجال ألمع

 
روابط هامة بـ منتدى عسير  >> الاتصال بنا - عسير - الأرشيف - الأعلى 

المشاركات والآراء المطروحة بمنتديات عسير لاتعبر عن رأي إدارة الموقع ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط

2020