لحجز مساحة إعلانية
ينتهي : 08-08-2014
ينتهي : 02-12-2014
مساحة إعلانيةمساحة إعلانيةمساحة إعلانية
ينتهي : 22-10-2014
 

آخر 14 مشاركات
ندعوك يا ضيف منتديات عسير لحضور السمرة الأبهاوية في ساحة... شركة ارامكو تتسلم رسميا موقع جوهرة عسير
سعادة مدير شرطة عسير ومدير هيئة الأمر بالمعروف... مجلس شباب عسير وقرار الامير
نسوقها إلى أمين منطقة عسير مشروعان متعثران من... أزمة ماء في المنطقة
أهالي العكاس يناشدون خادم الحرمين الشريفين لحل... جمعية أباء لرعاية الأيتام بعسير عطاء محمود وثمرة...
حملة لترشيد إستهلاك الماء هو الحل والبديل عن... شاب يصيب والده بطلق ناري في ابها
ألف مبروك "توجيه بديلات... فيديو يوضح إهمال مسؤولي تحلية المعارض بخميس مشيط...
شكرا ًمعلمة الكيمياء بثانوية المناهل للبنات بأبها وداعا غلاء الاراضي
 
العودة   منتديات عسير > ~*¤ô§ô منتديات عسير الرئيسيةô§ô¤*~ > عسير التاريخ
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
ينتهي : 30-07-2014
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم (س 04:46 صباحاً) 23/03/2004, رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
القرشي القحطاني
عضو ماسي

الصورة الرمزية القرشي القحطاني




  

 

القرشي القحطاني غير متواجد حالياً


أسئلة وأجوبة في التـــــــــاريخ <<مفيدة للغاية>>

بسم الله الرحمن الرحيم.


العوامل المؤثرة في تماسك الأمم واضمحلالها:
س1/ عدد العوامل المؤثرة في تماسك الأمم.
ج1/العوامل المؤثرة في تماسك الأمم هي :
•وحدة العقيدة.
•متانة الأخلاق .
•الوحدة السياسية .
•الوحدة الحضارية .

س2/ ما أهمية وحدة العقيدة ؟
ج2/ أهمية وحدة العقيدة : هي التي تجعل شعور أفراد المجتمع متماثلا متجانسا ، فتكون الأمة متحدة في فكرها وعملها ، وفي اتجاهاتها وعاداتها وسلوكها. وكلما تأصلت كلما ذابت الأهواء والغايات الفردية في سبيل صالح الجماعة.

س3/ ماهي أنواع العقائد؟ وما الفرق بينها؟
ج3/ أنواع العقائد :-
1)عقائد سماوية : وهي التي تبني وحدة الأمة على أساس رابطة الإيمان بالله وتحقيق المساواة بين جميع الناس بصرف النظر عن لونه وجنسه.
2)عقائد وضعية ( بشرية ): وهي تؤدي أحيانا إلى تماسك الأمم ولكن هذا التماسك لا يستند إلى أسس راسخة فسرعان ما ينهار بعد زمن تجربته.


س4/ " تعتبر الرابطة الخلقية من أهم عوامل التماسك الاجتماعي لدى الأمم". اشرح هذا القول.
ج4/ الأخلاق وعلاقتها بتماسك المجتمعات : تعد الأخلاق الكريمة والفعال الحميدة من أهم عوامل تماسك الأمم ، فهذه الأخلاق المستقيمة تدفع الأمة إلى صلاح أحوالها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".
أما إذا خضعت الأخلاق لمثل زائفة في سلوكها فعندئذ يتصدع بنيانها وتتحلل روابطها الخلقية والاجتماعية.


س5/ ما هي أهمية المجتمعات للوحدة السياسية؟
ج5/ أهمية الوحدة السياسية:
إن الأمة التي يخضع أفرادها لدولة ترعى مصالحهم وتوفر لهم الأمن والاستقرار دليل على تماسكها سياسيا ، ويساعد ذلك في تقدمها الحضاري. فإن فقدت المجتمعات لهذه الدول فإن ذلك يدل على دنو أجلها وانحطاطها، وهذا ما حصل عندما فقد المسلمون الوحدة السياسية في الدولة العباسية بانهيارها أمام الزحف المغولي ، وكذلك ما حصل للمسلمين في الأندلس من خروج مرير بعد سقوط الممالك الإسلامية فيها.


س6/ وضح أثر الوحدة الحضارية في الأمم.
ج6/ أثر الوحدة الحضارية في الأمم:
إن الأمة التي تقيم صرح حياتها على أساس من الدين و العلم هي أمة متماسكة متحضرة، وديننا الإسلامي يدعو إلى ضرورة التعلم في أولى الآيات التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على رسوله الكريم، كما يدعونا إلى ضرورة التفكر والتأمل من أجل الوصول إلى العمل المؤدي إلى إقامة الحضارة . ودليلنا على ذلك ما وصل إليه المسلمون من تقدم علمي وحضاري في العصور الوسطى كان ناتجا عن تمسكهم باستنباط ثقافتهم من القرآن الكريم.


س7/عدد عوامل الضعف والانحلال في كيان الأمة الإسلامية.
ج7/ عوامل الضعف والانحلال في الأمة الإسلامية هي:
1)الخلافات السياسية والعصبية والتنازع الرياسي ، يقول المولى عز وجل في محكم التنزيل( وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين ).
2)الخلافات الدينية والمذهيبة ، يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم" ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل"
3)الانغماس في ألوان الترف والنعيم ، والإقبال على المتعة والشهوات مع نسيان قوله تعالى ( وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا ).
4)تأثر المسلمين بأخلاق خصومهم والانخداع بدسائسهم في تقليدهم فيما يضر ولا ينفع. مع تناسي أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز عندما قال( يــأيها الذين ءامنوا إن تطيعوا الذين كفروا يردوكم على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين ).
5)إهمال العلوم التطبيقية كالزراعة والصناعة وإضاعة الوقت في فلسفات نظرية عقيمة لا تسمن ولا تغني من جوع.
6)الغرور بسلطانهم والانخداع بقوتهم وإهمال النظر في التطور الاجتماعي للأمم.


العدوان الداخلي على العالم الإسلامي في العصــور الوسطـــــى:

س1/ متى بدأ العدوان على العالم الإسلامي ؟
ج1/ بدأ العدوان على العالم الإسلامي منذ أن ظهر الإسلام ، وأدلتنا على ذلك كثيرة فمنذ أن بدأ رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ينشر دعوة ربه وهو يتعرض للتكذيب والأذى واستمر هذا العداء عبر العصور وإن اختلفت أشكاله وطرائقه.


س2/ ما هي ألوان العدوان التي تعرض لها المسلمون في الماضي والحاضر؟
ج2/ في العصور الوسطى تعرض المسلمين لفتك الصليبيين والمغول والمجوس وغيرهم من الأمم الوثنية. كما تعرضوا لعدوان داخلي هدف أعداء الأمة من وراءه إلى تفتيت الدولة الإسلامية وإضعاف هيبة الخلافة.
أما في العصر الحاضر فليس أشد على أمتنا من العدوان الصهيوني واستعماره. كمان تنتشر بيننا اليوم مبادئ ضالة وعقائد فاسدة .


س3/ ما هي سبل العدوان على المسلمين في الماضي؟
ج3/ سبـــــــل العدوان على المسلمين في الماضي هي :-
1)تقسيم المسلمين إلى فرق دينية متناحرة فيما بينها وثائرة على الخلافة من ناحية أخرى . مثل فرقة السبئية والخوارج والقرامطة والزنج والإسماعيلية .
2)إحياء الدعوات الجاهلية الفاسدة وتزينها للناس ، كالعصبية القبلية والزندقة والشعوبية.
3)نشر الدجل والشعوذة والروح السلبية المناوئة للإسلام كما في طرق الصوفية المنحرفة.


ـ الفرق الدينية/
س1/ ما سبب نشوء الفرق الدينية ؟
ج1/ سبب نشوء الفرق الدينية في الإسلام هو اختلافهم على مسألة الخلافة . لذلك لا نجد فرقة دينية لم تحدد موقفها من الخلافة.


س2/ من هو مؤسس السبئية ؟ وما أهم ما دعا إليه ؟ وكيف واجه المسلمون ذلك؟
ج2/ مؤسس السبئية هو : عبد الله بن سبأ ، اليهودي الذي قدم من صنعاء ثم أعلن إسلامه في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه.
أهم ما دعا إليه عبد الله بن سبأ هو : تحريض المسلمين على كره عثمان بن عفان رضي الله عنه. كما دعا إلى تأليه علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
واجه المسلمون ذلك: بأن قام علي بن أبي طالب بإحراق كل من يتبع السبئية خاصة بعد تأليه . إلا أن عبد الله بن سبأ كان قد نجا من الحرق بالنار بفراره إلى المدائن ومع ذلك ظل يواصل دعوته هذه وكان هو الرأس المدبرة لمقتل الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.


س3/ ما سبب ظهور الخوارج؟ وما أهم مبادئهم؟
ج3/ * سبب تسمية الخوارج بهذا الاسم : لأنهم خرجوا عن طاعة علي بن أبي طالب بعد قبوله التحكيم بينه وبين معاوية في معركة صفين.
* أما أهم مبادئهم فهي: أنهم لما رفضوا قبول التحكيم وخرجوا عن طاعة علي بن أبي طالب قالوا بأن الحكم إلا لله ولا نقبل تحكيم أحد في كتاب الله.


س4/ بين أثر الخوارج في الدولة الإسلامية.
ج4/ أسرف الخوارج في التنكيل بالمسلمين ، وأزهقوا أرواح الكثير ، كما أنهم شغلوا جيوش الدولة الأموية والعباسية مما أتاح الفرصة لأعداء المسلمين من الخارج لتهديد العالم الإسلامي. كما كانت ثوراتهم المتكررة سببا من أسباب سقوط الدولة الأموية. على أنهم كانوا في السابق أصحاب المؤامرة التي أدت إلى مقتل الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه.


س5/ من هم الباطنية ؟ وما سبب تسميتهم بهذا الاسم؟
ج5/ * الباطنية : هم الذين يفسرون الشعائر الدينية والأحكام العملية على أنها رموز وأسرار،لا يعرفها العامة وهم الذين يعرفونها.
*أما عن سبب تسميتهم بهذا الاسم : فيرجع إلى دعوتهم أن لكل ظاهر باطن ، وأن لكل تنزيل تأويل ، وأن الظواهر بمنزلة القشور ، أما البواطن فبمنزلة اللب المطلوب.


س6/ ما أهم مبادئ الإسماعيلية ؟ وما هي المسميات الأخرى لهم؟
ج6/ ـ أهم مبادئ الإسماعيلية هي : أنهم يعتبرون إسماعيل بن جعفر الصادق ( من نسل علي بن أبي طالب رضي الله عنه وفاطمة بنت رسول الله رضي الله عنها) هو الإمام.
ـ ويطلق عليهم السبعية لأنهم يدينون بالأئمة السبعة الأوائل وحدهم ، أو الحشاشون لأنه أثر عنهم استخدامهم للحشيش في دعوتهم . وقد يلقب بعضهم الفدائيون وعرفوا أيضا بالباطنية.


س7/ ما الأهداف التي وضعها الإسماعيليون من أجل أن ينشروا دعوتهم؟
ج7/ الأهداف التي وضعها الإسماعيليون هي:
1)استغلال استياء الناس من الدولة العباسية على أي نحو كان استغلالا يؤدي إلى توحيد صفوف المعارضين للدولة لمحاولة إسقاط الدولة.
2)ترتيب الدعوة إلى مذهبهم ترتيبا محكما على حسب استعداد الناس ومخاطبة الناس بما يتناسب معهم.


س8/ وضح كيف وصل الفاطميون الإسماعيليون بنفوذهم إلى مصر.
ج8/ وصل الفاطميون بنفوذهم إلى مصر بعد أن بذلوا جهودا كبيرة في سبيل نشر مذهبهم فيها حتى تمكن جوهر الصقلي من دخول مصر وتأسيس القاهرة ووسع بذلك نفوذ الفاطميين.

______________________________ _____________________

س9/ عدد الأسباب التي أدت إلى ضعف نفوذ الإسماعيلية في العالم الإسلامي.
ج9/ ـ الأسباب هي :-
1)هزيمة الإسماعيلية أمام طغرل بك السلجوقي.
2)ظهور الصليبيين وطمعهم في بلاد الشام التي كانت تحت نفوذهم.
3)المحن والمجاعات والإضرابات التي حلت بمصر مركزهم.


س10/ما سبب ضعف نفوذ الإسماعيلية في مصر؟
ج10/ سبب ضعف نفوذ هم هو قدوم دعاة منهم من فارس دعوا إلى تأليه الحاكم بأمر الله الفاطمي فناهض المصريون هذه الفكرة مما أدي إلى فرار الدعاة إلى فارس وقيام الحاكم بأمر الله بإحراق الفسطاط مما أدي إلى إسقاط المصرين الإسماعيلية من نفوسهم.
غير أن نفوذهم قوي في فارس بعد أن تولى الحسن بن الصباح فكرتهم هناك وكون قوة قلاع الإسماعيلية جنوب بحر قزوين إلا أنها هلكت بعد الغزو المغولي على المشرق الإسلامي.



ـ العصبية القبلية/
س1/ ما هي نظرة الإسلام للعصبية القبلية؟
ج1/ ألغى الإسلام كل أنواع العصبيات والتفاخر بالأرض أو النسب أو بالقبيلة الجاهلية يقول المولى عز وجل ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعرفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ).
ويقول رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم" كلكم لآدم وآدم من تراب ولينتهين قوم يفخرون بآبائهم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان"
ويقول عليه الصـــلاة والسلام " ليس منا من دعا إلى عصبية" وقوله عليه الصلاة والسلام " دعوها فإنها منتنة " ، وقوله صلى الله عليه وسلم" أنا أخو كل تقي ولو كان عبدا حبشيا وبرئ من كل شقي ولو كان شريفا قرشيا"


س2/ كيف كانت العصبية زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ومتى ظهرت العصبية القبلية من جديد في الدولة الإسلامية؟
ج2/ لم يستطع أعداء الإسلام إثارة العصبية القبلية في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك لحرص الصحابة رضوان عليهم على تطبيق كل ما أمرهم به رسول الله عليه الصلاة والسلام واستمر ت روح العصبية القبلية خامدة طوال عصر الخلفاء الراشدين. وكان ظهور العصبية القبلية من جديد في عصر بني أمية.



ـ الشعوبية /
س1/ ما سبب ظهور الشعوبية؟ وكيف واجهتها الدولة الأموية؟
ج1/ سبب ظهور الشعوبية هو ميل الأمويين في حكمهم إلى العنصر العربي ، فلم يجد الموالي غير حضارتهم المجوسية ليتفاخروا بها على العرب ، مما أدى إلى مقاومة الدولة الأموية لهذه الفكرة بشدة مما أدى إلى تحول هذه الفكرة إلى دعوة سرية اختفت وراء الدعوة العباسية.


س2/ ما هو هدف الشعوبية ؟
ج2/ هدف الشعوبية هو : قلب محاسن العرب إلى مساوئ والتشهير بهم.


ـ الزندقة /
س1/ ماذا تعني الزندقة ؟ ومتى ظهرت على حيز الوجود؟
ج1/ تعني الزندقة : استحضار ما تحتوي عليه الديانات المجوسية والملحدة وكل ما يدعو إلى التهتك والخلاعة.وظهرت هذه الزندقة في أواخر العصر الأموي .


س2/ كيف قاومت الخلافة العباسية الزندقة؟
ج2/ أخذ الدولة العباسية على عاتقها ملاحقة الزنادقة والبطش بهم في كل مكان .


ـ الصوفية المنحرفة /
س1/ ما معنى الصوفية ؟ وما هي أدوارها ؟
ج1/ معني الصوفية: مأخوذة من الصوف الذي يرتديه الزهاد والنساك ، وليس صحيحا أن كلمة مشتقة من الصفاء أو الصفو أو نسبة إلى الصفة التي تنسب لأهل الصفة.
وأدوارها هي :
•طبقة العباد والزهاد.
•الفلسفة الصوفية.
•المبادئ المتطرفة.

س2/ ما سبب ظهور طبقة العباد والزهاد ؟
ج2/ سبب ظهور طبقة العباد والزهاد هو إقبال الناس على الدنيا ، فكان ردة الفعل لدى البعض منهم الابتعاد عنها.
ومن هذا يتضح لنا جليا أن هذه الطبقة ملتزمة بتعاليم الدين الإسلامي ولم تنحرف عن الطريق الصحيح .

س3/ ما الذي جعل الصوفية تنحرف عما قامت عليه في السابق؟
ج3/ سبب انحراف الصوفية هو استحضار المتصوفين كما فعلوا في دورهم الثاني وهو الفلسفة الصوفية لأمور زهديه مستمدة من التعاليم الهندية البوذية . وكذلك استحضارهم للزهد من تعاليم المسيحية وهو الذي جعلها تنحرف عن الطريق السليم الذي قامت عليه .


س4/ عدد بعض الطرق الصوفية الموجودة في الوقت الحاضر.
ج4/ هناك عدد من الطرق الصوفية الموجودة في الوقت الحاضر ومنها:
•القادرية نسبة إلى أبي صالح عبد القادر.
•الرفاعية نسبة إلى أحمد الرفاعي .
•الشاذلية نسبة إلى علي الشاذلي.
•البدوية نسبة إلى أحمد البدوي .

العدوان الداخلي على العالم الإسلامي في العصر الحديث:
أولا: الدعوات الدينية المنحرفة/
•القاديانية(الأحمدية):ـ
س1/ من هو مؤسس القاديانية ؟ وأين قامت؟
ج/ مؤسس القاديانية هو: المرزا غلام أحمد القادياني(1255ـ1326هـ)، وهي فرقة باطنية ظهرت في إقليم البنجاب في شبه القارة الهندية في القرن الرابع عشر الهجري .

س2/ متى بدأ المرزا غلام دعوته إلى القاديانية؟ وما أبرز ما دعا إليه؟
ج/ بدأ المرزا غلام دعوته عام 1309هـ ، وقد دعا إلى أنه هو خاتم الأنبياء ، وأنه المسيح المنتظر، وألغى الجهاد وحرم الثورة ضد الإنجليز .
وقد ضمن أراءه هذه في عدة كتب ورسائل أبرزها (براهين أحمدية ) و( نور الإسلام ).


س3/ ما هو موقف المسلمين في شبه القارة الهندية من ظهور القاديانية؟
ج/ بعد أن أعلن المرزا دعوته وعرف المسلمين أبرز آرائه قاموا بثورة عام 1274هـ في الهند، ولكن قمع الإنجليز هذه الثورة بمنتهى القسوة.


س4/ ما موقف فئات الهند من ظهور القاديانية؟
ج/ بالنسبة للهندوس فقد اعتبروا أن الحركة الأحمدية ضربة قاضية للحضارة العربية والوحدة الإسلامية .
أما بالنسبة للإنجليز فقد قاموا بقمع الثورة الإسلامية عام 1274هـ.


س5/ كيف ضعف نفوذ القاديانية في شبه القارة الهندية؟
ج/ بعد أن سيطر القاديانيون على جميع مظاهر الشؤون العامة في الباكستان وازداد جهلهم ودجلهم . دعا كبار العلماء المسلمين إلى عقد مؤتمر في كراتشي عام 1373هـ . وتمخض هذا الاجتماع عن : * مطالبة الحكومة بوضع حد للمد القادياني على مرافق الدولة * أن تجعل القاديانيين أقلية غير مسلمة لها حقوقها.
بالتالي قامت حركة شعبية واسعة في البلاد نتج عنها ضعف نفوذ القاديانيين وسحب ظفر الله خان القادياني من منصب الوزارة .


س6/ اذكر أبرز آراء القاديانية.
ج/ أبرز آراء القاديانية هي:
1ـ الاعتقاد أن المرزا غلام هو المسيح المنتظر وأنه خاتم الأنبياء.
2ـ إلغاء مبدأ الجهاد في الإسلام .
3ـ جعلوا الحج إلى قاديان من أركان دعوتهم.
4ـ تكفير سائر المسلمين الذين لا يؤمنون بالقاديانية .
5ـ استمرار النبوة ودوام الوحي.
6ـ وضعوا أسماء جديدة للأشهر مأخوذة من معتقداتهم.


ثانياً: الدعوات العلمانية:ـ
•القومية/
س1/ما معني القومية؟ ومتى ظهرت ؟
ج/ القومية: تعني أن لكل شعب مجموعة من الخصائص النفسية والثقافية،كتشابه في العادات والأخلاق واللغة والتاريخ، تجعله شعباً مختلفاً عن بقية شعوب الأرض.
وظهرت هذه القومية في خضم الثورة الفرنسية.


س2/عدد أثار القومية .
ج/ منذ أن نشأت القومية وهي تجلب على الأمم الهلاك ومن آثارها:
1ـ في القرن الثالث عشر الهجري ألهبت القومية شعور الأمم الأوربية على شكل لم يكن مألوفا مما دفع بالمفكرين إلى إطلاق مسمى ( عصر القوميات ) كوصف لذلك العصر.
2ـ اندفاع الأمم الأوربية في التسابق على استعمار قارة إفريقيا.
3ـ في القرن الرابع عشر الهجري تسببت القومية في إشعال حربين عالميتين : الحرب العالمية الأولى 1333ـ1337هـ والحرب العالمية الثانية 1358ـ1365هـ.وخلفت وراءها دمارا شاملا ناهيك عن الأرواح التي أزهقت في هذه الحروب.
4ـ ظهور نظامين من أبشع الأنظمة القومية المتطرفة : النازية في ألمانيا ، والفاشستية في إيطاليا.


س3/ اذكر ما تعرفه عن الطورانية ودورها في جمعية الاتحاد والترقي .
ج/ كان يهود سالونيك من وراء جمعية الاتحاد والترقي حيث نشروا بينهم النزعة الطورانية والدعوة إلى إحياء جاهليتها القديمة وآدابها وثقافتها. والنظر إلى الدين الإسلامي على أنه غريب وطارئ على القومية التركية.
وقد أكملت اليهود مؤامرتهم بدفعهم لجمعية الاتحاد والترقي إلى تبني سياسة التتريك ، بمعنى فرض اللغة التركية على أقاليم الدولة العثمانية .


س4/ عرف القومية العربية.
ج/ القومية العربية هي: حركة سياسية فكرية تدعو إلى تمجيد العرب وإقامة دولة لهم، على أساس من رابطة الدم والقربى واللغة والتاريخ ، وإحلالها محل رابطة الدين.


س5/ كيف نشأت القومية العربية؟
ج/ كان نشوء القومية العربية مرتبطاً بما قامت به الدولة العثمانية من تبنيها لسياسة التتريك وقد كان العرب ينظرون إلى هذه الدولة نظرة تقدير واحترام ، كونها حامية لبلاد المسلمين من جهة ومن جهة ثانية أنها واصلت عمليات الجهاد الإسلامي في أوروبا. ولكن بعد ظهور سياسة التتريك تغيرت النظرة .
وقد ساعد على ظهور القومية العربية في صورتها العلماينة عدد من الدول التي كانت تطمح في احتلال الشرق الأوسط وفي مقدمتها بريطانيا التي قدمت دعمها المادي والمعنوي والثقافي لزعماء العرب من أجل إظهار القومية العربية . وهو أمر قد نجحوا في إيجاده على حيز الواقع.


س6/ اذكر خصائص الفكرة القومية.
ج/ خصائص الفكرة القومية هي:
•أوربية المنشأ يهودية الدوافع.
•قوة كبرى للتجزئة السياسية والتفكك والانفصال تحول دون تقارب الشعوب بعضها البعض.
•أداة للشحناء والبغضاء بين الأمم وإشعال الحروب بينها.
•ترتبط بمبدأ القوة الغاشمة وتتطور إلى شكل استعمار يمتهن كرامة الفرد والشعوب.
•تتنافى في مبادئها مع التعاليم السماوية .
•علمانية المحتوى والهدف تدعو إلى فصل الدين عن الحياة العامة والدولة وتحول الدين إلى مجرد قضايا شخصية بحتة.


•الشيوعية/
س1/ ما هي الشيوعية؟ ومن صاحب الفكرة الشيوعية؟
ج/ الشيوعية هي :مذهب فكري يقوم على الإلحاد وأن المادة هي أساس كل شيء ويفسر التاريخ بصراع الطبقات وبالعامل الاقتصادي.
وظهرت على يد ماركس وانجلز الألماني الذي حارب الدين بشدة ووصفه بأنه أفيون الشعوب ، وأن الحياة الإنسانية تندرج وفق قوانين وضعية ثابتة لا تتغير (حتمية ) وأنكر وجود نواميس سماوية .


س2/ اذكر أهم مبادئ الشيوعية.
ج/ مبادئ الشيوعية هي :
ـ إنكار الخالق وسائر الأديان.
ـ التفسير المادي للتاريخ.
ـ حتمية الصراع الطبقي من أجل تغير المجتمع.
ـ إلغاء الملكية الفردية لجميع وسائل الإنتاج.
ـ ديكتاتورية الطبقة الكادحة، أي أن العمال هم الذين يجب أن يتولوا قيادة المجتمع وحمكه.


س3/ نتائج ظهور الشيوعية وآثارها.
ج/ ظهور الشيوعية كان قد أثر على الإنسانية بما يلي:
1ـ أنها رفضت القيم والفضائل الروحية.
2ـ حولت الإنسان إلى عبد ذليل للآلة بميسور الدولة سحقه متى ما أرادت.
3ـ ألغت غريزة التملك وبالتالي ضعف الإنتاج نتيجة قتل الحافز على العمل لدى الإنسان .
4ـ استغلت ما بين الفقراء والأغنياء من خلافات وحولته إلى صراع دموي.
من خلال ذلك لم تستطع الشيوعية الاستمرار فسقطت بعد سبعين عاما من ظهورها لأنها حملت بين مبادئها وسائل هدمها.


•الدعوة إلى العامية/
س1/ من هم دعاة الدعوة إلى العامية؟ وما هي مزاعمهم حول وجوب ترك اللغة العربية الفصحى؟
ج/ دعاة الدعوة إلى استخدام العامية هم الشعوبيين الجدد الذين يحاولوا قطع الصلة بين المسلمين وتراثهم بالترويج للهجات السوقية المحلية.
أما عن أهم مزاعمهم فهي:
1ـ أن اللغة العربية الفصحى لم لغة العصر ، لأنها لا تخدم الأمة ولا ترقيها بل هي أحد أسباب التأخر الاجتماعي.
2ـ أن اللغة العربية الفصحى لا تستطيع استيعاب المصطلحات الحديثة .


س2/ ما هو الهدف من وراء هذه المزاعم والادعاءات التي ينادي بها دعاة العامية؟
ج/ هذه الدعوة خبيثة في مضمونها لأنها أولاً :تريد من أبناء الأمة التقوقع لغويا ً داخل مجالات ضيقة فتنقطع صلتهم بالقرآن الكريم . وثانياً: أنهم يريدون أن ينزعوا عن العربية قداستها حتى تحرم من حماية الدين وحضانته فتكشف أمام الأعداء ثم يجهز عليها.


س3/ كيف نرد على هؤلاء المدعين على اللغة العربية بالقصور؟
ج/ نرد عليهم من خلال أن هذا الإدعاء باطل جملة وتفصيلا فهي التي حملت رسالة السماء وانفردت من بين لغات العالم بتحدي المكذبين . ومن جهة ثانية فلأدب العربي من أجمل الآداب العالمية وأكثرها كلمات ومفردات حتى أن المستشرقين يشهدون بذلك خصوصا في بلاد الأندلس.


•الدعوة إلى التفرنج/
س1/ من هم دعاة التفرنج ( التغريب)؟
ج/ دعاة التفرنج هم جماعة خلفهم المستعمرون من أجل تخريب المجتمعات الإسلامية ، ومحاولة إبعادهم عن دينهم .


س2/ ماهي مظاهر التفرنج؟
ج/ مظاهر التفرنج كثيرة منها:
1ـ الدعوة إلى الاختلاط في مجالات العمل والتعليم وميادين الحياة العامة بين النساء والرجال.
2ـ فتح المراقص والملاهي ، وضروب اللهو واللعب .
3ـ إلغاء الحجاب وإشهار السفور.
4ـ إقامة المصارف الربوية وتشجيع الناس على التعاطي بالربا والدعاية لها.
5ـ محاكاة الغربيين في أعيادهم .
6ـ ميل المثقفين الجدد إلى التحدث بلغة أوروبية حديثة أو أمريكية بدلاً من لغتهم الأم.
8ـ إرسال كثير من العائلات الموسرة لأبنائهم بغرض التعلم بالخارج في المدارس التنصيرية.
9ـ إدخال النظم السياسية الغربية ، كالأحزاب البرلمانات في المجتمع الإسلامي.
إنتهى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نقل من:
إدارة التعليم بالعاصمة المقدسة
مدرسة القيروان الثانوية.
أسئلة وأجوبة حول مادة التاريخ للصف الأول الثانوي.
http://www.qairwan.com/ahsn/1-2.doc



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 05:12 مساءً) 23/03/2004, رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الشاهين
عضو مؤسس

الصورة الرمزية الشاهين





  

 

الشاهين غير متواجد حالياً


نبذ مختصره و مفيده جدا ...
جزيت خيرا




التوقيع

أسير
بحبك ياعسير
أسير
لأحطم كل عسير
وأجعله يسير
من أجلك ياعسير
... من أجلك ولك ياعسير ...
--------------------------------
فقير ..
وعندي المال الكثير ...
فقير ..
وملبسي غالي حرير ...
يا صاحبي ..
لا صار للضحكه ثمن
وصارو أصحابي كثير .. بس بثمن !!
والوفا مابه وفا .. الا بثمن !!
أبسألك ماني فقير ؟؟؟؟؟؟
  _ رد مع اقتباس

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

عناوين مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواقع مفيدة الـحجاز - الدعوة إلى الله ، والفقه والمواعظ والإرشاد ، والتغطيات والمقالات : 0 (س 04:35 مساءً) 17/02/2009
معلومات مفيدة يحيى بن محمد الشريف مُـختارات منقولة 8 (س 11:07 صباحاً) 18/11/2008
أجهزة إلكترونية مفيدة ســعــد بن علي عسير الكمبيوتر والإنترنت 1 (س 09:29 مساءً) 27/02/2007
معلومات مفيدة و قيمة مغيدي عسير العــام 4 (س 11:18 صباحاً) 24/06/2006
( أسئلة جريئة وأجوبة صريحة ) الـراصد عسير العــام 0 (س 12:41 صباحاً) 24/05/2005

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
أبها ، رجال ألمع

 
روابط هامة بـ منتدى عسير  >> الاتصال بنا - عسير - الأرشيف - الأعلى 

المشاركات والآراء المطروحة بمنتديات عسير لاتعبر عن رأي إدارة الموقع ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط

2020