لحجز مساحة إعلانية
 

آخر 14 مشاركات
طريق المحالة(طريق جابر الصباح) اصبح مزدحم... جمعية البر بأبها عطاء وإحسان
<<< ... فاصل ... ( إستراحــــــه ) .... ونواصل... السيرة الذاتية لملف الإنجاز بالانجليزي
قصيده الحفظي رائعه من روائع الادب العسيري راعيه ٢٠١٩ كلمات عبدالله الشريف أداء خالد الحامد
تعليم عسير حالياً .. إلى الهاويه ..!! حديقة المطار.!!!!!!!!!
السوده عام 1412 روعه وطــن التـوحــيد وطــني ( 89 )
هل تعلم من صمم وبنى قصبة أبها لاتقول ياصبري من إخراجي
نقل معلمات لوادي ذهب كورنيش أبها السياحي
 
العودة   منتديات عسير > ~*¤ô§ô منتديات عسير الرئيسيةô§ô¤*~ > عسير الموروث الشعبي
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم (س 02:38 PM) 27/10/2007, رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فركس
عضو مشارك

الصورة الرمزية فركس




  

 

فركس غير متواجد حالياً


لهجة عسير الجزء الثاني

لهجة عسير الجزء الثاني:

دمح: عفا وتجاوز- يقول الشاعر عبدالله الصقيه:
نرجيه عما سلف يعفو ويرحمنا000 ويدمح خطايا وسيع الحلم نخطيها
رمع : اعطى - ويرمع يعطى المحتاج من المحصول عند الحصاد0
زمخ: تعالى وتكبر – يقول الشاعر ابن غازل:
يكفى ماحصل مما برى000من خل يزمخ بي وكان مايرى
شَالْ:حمل – يشلونك يحملونك 0 قال الشاعر احمد طالبي:
انت لبركتك ليغقلنك000 يشلونك نهارك يهلبنك0
طاب: برى من المرض0
عيى: رفض ومنع – يقول المثل يعيى من الحرمه ويشرب مرقها
يُورَد: يرتعش من البرد او الخوف0
يوغض: يرمش بعينه او يغمز0
اهتكب: ارتاح – ويهتكب يرتاح

أبطى : أصلها ( أبطأ ) : وتعني التأخر , أو السير البطيئ .
ابغى: ارغب واريد0
ابو بكره: نوع من انواع الباندق القديمه
ابو حشره: نوع من انواع البنادق القديمه:
ابو عائشه: نوع من انواع البنادق القديمه والثمينه0
ابو قرحوش: نوع من رصاص البنادق0
أثار : أي خلف . و( إثر ) : أي بعد .
اجا: اتى
اجفه: اتركه او ارمه0



  _ رد مع اقتباس
قديم (س 10:03 PM) 27/10/2007, رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وحي القلم
إدارة منتديات عســــير

الصورة الرمزية وحي القلم





  

 

وحي القلم غير متواجد حالياً


رد: لهجة عسير الجزء الثاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فركس مشاهدة المشاركة
لهجة عسير الجزء الثاني:

دمح: عفا وتجاوز- يقول الشاعر عبدالله الصقيه:
نرجيه عما سلف يعفو ويرحمنا000 ويدمح خطايا وسيع الحلم نخطيها
رمع : اعطى - ويرمع يعطى المحتاج من المحصول عند الحصاد0
زمخ: تعالى وتكبر – يقول الشاعر ابن غازل:
اهتكب: ارتاح – ويهتكب يرتاح
اجا: اتى
[align=center]الله يعطيك العافية أخي فركس وما قصرت
ولي بعض الملاحظات على الكلمات التالية
دمح ...بمعنى مسح وطمس بفتح جميع الحروف
أما عند تسكين الميم دمْح فيعني الحبر
المستخرج من دخان لمبة القاز حيث يوضع
سطح أملس من ورق أو جلد أو زجاج
فوق اللمبة ثم يحت في دواة ويضاف لة كمية
من الماء مناسبة حسب الكمية المجمعة
ثم يحرك حتى يصبح دمحا( حبرا ) وهو
في الغالب ما تكتب به الوثائق القديمة
كذلك كلمة رعم والصواب رمع من
يرمع ( جمع المحصول بعد الدويسة)
وننطق مضارعها( يعرم) بضم الراء بمعنى جمع الحصاد
وننطق يعرم بكسر الراء بمعنى وضع حاجزا
كالعمود على باب الحقل أو الحوش أو الزرع
والعرام على الباب يوضع لمنع الماشية
من الدخول أو الخروج
والرمعة تعني الأجرة من نفس المحصول قبل دوسه ( درسه )
بالبقر أو الحمير
كذلك كلمة زمخ والصواب مزخ مضارعها يمزخ
بمعنى يسخر فتقول يمزخ بي أي يسخر مني
وأمزخ بك أي أسخر منك
وكذلك يهتكب أي يرتخي أو يحني قامته
كأن يدخل من تحت سقف منخفض أو يريد
أن يتوارى خلف شيء ما وأمرها إهتكب
أي ارتخي وهكب الطير إرتخى وأنخفض
كذلك أجا صوابها جاء لأن أجا لهجة يمنية
ولا تنطق أجا الا في بعض مناطق تهامة
وأرجو تقبل ملاحظاتي مع خالص امتناني
لجهودك الطيبة والمخلصة تحياتي يا فركس
[/align]



التوقيع

  _ رد مع اقتباس
قديم (س 06:50 PM) 08/11/2007, رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فركس
عضو مشارك

الصورة الرمزية فركس




  

 

فركس غير متواجد حالياً


رد: لهجة عسير الجزء الثاني

اشكرك اخي وحي القلم على هذا التصحيح واتمنا لك التوفيق وللتواصل اخي وحى القلم بعد الاذن من مدير الموقعهذا ايميلي للتواصلwawa2112@hotmail.com



  _ رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

عناوين مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لهجة عسير الجزء الاول فركس عسير الموروث الشعبي 21 (س 12:30 PM) 26/04/2018
مطار عسير الدولي (الجزء الثاني ) أَسَكبتُـك عَطِـ’ـرَاً إستــراحـــة عسيــــر 154 (س 04:33 PM) 03/11/2009
سر من أسرار الحضارة تكشفها عسير الجزء الثاني الصافي حمدون عسير التاريخ 49 (س 09:18 AM) 03/09/2009
لهجة عسير الجزء الثالث فركس عسير الموروث الشعبي 5 (س 03:23 AM) 25/12/2007


الساعة الآن .


منتديات عسير
جميع الحقوق محفوظه لموقع عسير

2020