المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تدوين التاريخ المحلي والتراث الشعبي.. واجب وطني


نصر
(س 11:08 PM) 10/07/2005,
يواجه التاريخ المحلي والتراث في عسير خطر الاندثار بسبب عدم التدوين أو الحفظ. فكم من الأحداث التاريخية والشعر والحكايات والأمثال التي طواها النسيان وماتت بموت حفاظها ورواتها من كبار السن. لقد كان التاريخ المحلي والتراث الشعبي بمختلف أنواعه يمثل مجال التسلية المفضل للسكان، فكان حديث مجالسهم ومسامراتهم. ولذلك حفظ هذا التراث بالرواية والنقل كابر عن كابر لفترات طويلة. واستمر هذه الوضع قرون عديدة في ظل الثبات النسبي لنمط الحياة في الماضي. وبعد التغيرات الحضارية الكبيرة التي حدثت في القرن العشرين الميلادي، أخذ اهتمام الأجيال بتاريخهم وتراثهم في التناقص، فلم يعد يهمهم سماع الروايات التاريخية أو التراثية، فحصل فترة انقطاع في النقل بين الأجيال. وأخذ الرواة والحفاظ من كبار السن في توديع هذه الدنيا وأخبارهم وحكاياتهم في صدورهم، دون أن تنقل لأجيال أخرى. وبهذا فقدنا الكثير من تاريخنا المحلي وتراثنا الشعبي.
واليوم.. فإننا بحاجة إلى تدارك ما يمكن تداركه. وهذا يتطلب المسارعة في تدوين وحفظ ما تبقى من تاريخنا المحلي وتراثنا الشعبي. وأنا هنا أهيب بالأشخاص الذين لديهم أقارب من كبار السن بأن يسارعوا في تدوين وتسجيل ما لديهم قبل فوات الأوان.
وبحكم التجربة، فإن التعامل في هذا المجال مع كبار السن يحتاج إلى حصافة للحصول على المادة المطلوبة. فكبار السن لا يحبون التسجيل بشكل مباشر، ولهم أوقات تجلي محددة. ولذا فإن من الضروري تصيد أوقات التجلي تلك، وإقناع المصدر بالتسجيل، أو التسجيل بطريقة لا تضايق المصدر. كما أن كبار السن حذرين عند رواية بعض الأحداث السياسية أو الحروب القبلية وما يتعلق بهما من شعر أو روايات، ولهذا فإن الباحث عن الخبر يجب أن يستمع ثم يدون في وقت آخر، أو أن يتصرف بطريقة لبقة تجعل المصدر يواصل الحديث.
والمهم في الأمر هو أن يتم جمع المادة وحفظها بالدرجة الأولى. أما التصرف فيها فيمكن التفكير فيه في فترة لاحقة. فقد يقوم الباحث بإخراج المادة بنفسه، سواءً على شكل كتاب، أو شريط صوتي أو مرئي، أو غير ذلك من الوسائل، أو ربما يقوم بتسليم المادة إلى باحثين آخرين، أو مراكز أبحاث، أو مؤسسات حكومية أو أهليه مهتمة بمثل هذه المواضيع ( مثل الجامعات، والأندية الأدبية، أو المكتبات العامة، أو مراكز الأبحاث .... ألخ).
ولا أنسى أن أذكر بأهمية جمع الوثائق والمقتنيات الشعبية، والمحافظة عليها بالترميم والحفظ بوسائل حديثة.
إن الحفاظ على تاريخنا المحلي وتراثنا الشعبي واجب وطني يتحمله الجميع.
وللجميع تحياتي،،،،،،،

taygr
(س 06:00 PM) 11/07/2005,
الخ نصر الفكرة رائعة وجدير الأخذ بها بيد أنني أود الإشارة هنا إلى عقبة كأداء قد تقف حجر عثرة في طريق التدوين الأمين فنحن نبحث عن تدوين أمين وصادق لا يخضع للأنتماءات القبلية والتحزب فالموروث هو موروث أمة وليس موروث قبيلة ثم أن ليس هناك موروث لقبيلة بعينها على الأطلاق فالكثير من قبائل عسير سراة وتهامة تشترك إلى حد التوحد في تراثها ولكن هناك من غير أتجاه بوصلة الأمانة وللأسف الشديد أننا رأينا أكاديميون ومثقفون على قدر كبير من الدرجات العلمية قد أقحموا أنفسهم في جمع وتدوين الموروث الشعبي دون أن يكون لديهم الإلمام بفنونه وخصائصه البيئية والتاريخية ونصبوا أنفسهم منظرين ولست أدري متى أصبح الموروث الشعبي يحتاج إلى التنظير؟.
وللأسف الشديد أن يدي قد وقعت على بعض المجلات والمطبوعات والكتيبات وفيها الكثير من اللغط والتحريف والإقصاء فهم ينسبون موروث معين إلى قبيلتهم دون القبائل الأخرى ونسبوا قصائد ودمات وخطوة وقيفان وعزاوي ومنظومات إلى شعراء من قبيلتهم بينما هي لشعراء آخرين لذلك يا أخي نصر نحن لسنا بحاجة إلى جمع وتدوين منظرين هم أقرب إلى المزورين..
نحن فعلاً بحاجة ماسة جداً إلى غيورين على تراثنا وأمناء في النقل والتدوين ومتمكنين في تمحيص النصوص وتأصيلها لأصحابها الحقيقين من الشعراء فموروثنا في أفول وأجيالنا يا نصر شبه مفلسة من تراث آبائهم وأجدادهم فمعظم ما يرونه الآن على مسرح المفتاحة وفي المناسبات الرسمية هو موروث ممغنج كما قال أحد الغيورين على الموروث أو أنه في الحقيقة تراث مزور ولابد أن نحفظ للأجيال موروث نقي من المياه الآسنة ولك عاطر التحية.

نصر
(س 06:24 PM) 11/07/2005,
سرتني عودتك يا (taygr).. ما ذكرته من أنه ليس لقبيلة بعينها تراث مستقل هو عين الصواب. وجمع تراث قبيلة أو منطقة معينة هو لبنة في بناء هرم التراث. ورغم أن ما ذكرته صحيح من قيام البعض بنسبة تراث أو موروث أو مادة معينة إلى غير أهلها أوأ صحابها، ولكن ما يهم الآن هو الجمع.. الجمع.. الجمع. يجب حفظ ما بقي، ثم تأتي المرحلة الثانية فيتم فيها التمحيص والأخذ والرد بين الأطراف، وفي النهاية فستتضح الحقائق. الوقت ليس في صالح الأجيال القادمة، وعلينا المسارعة بعملية الجمع والحفظ في هذا المرحلة، ثم تلحق ذلك مراحل كثيرة يتطلبها إخراج ما تم جمعه، ثم يعقب ذلك التمحيص، بمعنى أن من نسب شيئ لغير أهله فإنه معرض للكشف في يوم من الأيام وسيكون عرضة للعقاب الأدبي الذي سيصيبه.
ولك مني فائق التقدير،،،،،،

taygr
(س 08:22 PM) 11/07/2005,
أخي نصر شكراً لك على تفاعلك الذي ينم عن غيرة حقيقية وأنا معك على طول الخط في أهمية الجمع بالسرعة التي تتطلبها المعطيات وقد لاتكن وجهة نظري صائبة لو قلت أن المشاريع الفردية لن تحقق الهدف المنشود لإن هناك فروقات كبيرة بين الأشخاص المهتمين بجمع وتدوين التراث وهناك تيارين بينهما مساحة من الخلاف فتيارٌ يشدد على تأصيل الموروث بكافة فنونه وأغراضه الشعرية والأدائية وتقديمه للمتلقي كما هو أي بمفردته الأصلية ويشدد هذا التيار على عدم المساس به مهما كانت الدواعي والظروف .فيما تيار آخر يصر على أن تطوير الموروث وتطويعه ليتماشى مع العصر مايجعل الجمع بين التيارين من المستحيلات وهذا يدعوني إلى أن أتساءل ماهو دور جمعية الثقافة والفنون في هذا الجانب سيما وأنها المعنية بذلك؟,
لماذا لا تبادر الجمعية إلى ترشيح فريق من المختصين والمهتمين بالموروث بجميع أقسامه للقيام بجمع وتوثيق الموروث صوتاً وصورة ويكون هذا الفريق هو المعني بالجمع والتمحيص والتدوين ؟.
لماذا لايكن في الجمعية الموقرة مكتبة سمعية وبصرية لموروثنا الشعبي الأصيل بدلاً من ترك الحبل على الغارب لأشخاص عبثوا ويعبثون بتراثنا لدرجة أنهم جعلوا من هذا التراث تجارة تدر عليهم مبالغ طائلة على حساب موروثنا ومنهم من جعل المفتاحة وسيلة للظهور على حساب أصالة هذا الكنز الأممي دون حياء ودون مراعاة للأمانة...
أنظر يا أخي نصر كيف تحول تراث الحرب والشجاعة في المفتاحة وغيرها إلى مغنى وكيف موسق تراثنا وشوه على أيدي من يجهل قيمة الموروث ...
لعلك قرأت معي مقالة أحد المهتمين بتأصيل الموروث. تلك المقالة التي عنونها كاتبها بـ" ليلة أغتيال الموروث في المفتاحة" والتي نشرت نهاية الصيف الماضي 1425 في إحدى الصحف السعودية وكيف أن تلك المقالة الملتهبة أنتزعت منا الدموع والحسرات على أرث آباءنا وأجدادنا الأفذاذ تم تمييعه على مسرح المفتاحة وأجزم أن أحدٍ من المسئولين في المنطقة لم يطلب من فرقة رجال ألمع تشويه الموروث في تلك الليلة الكئيبة ولكنها دواعي الوصولية التي فرضت ذلك التشويه..
لك التحية وأتمنى ألا يخضع كلامي للحذف والتعديل فنحن نناقش تراث أمة وننبش في ثقافتها أليس كذلك؟

نصر
(س 11:36 PM) 11/07/2005,
أخي العزيز.. منذ أن شاهدت مشاركاتك الأولى.. حدست أن هذا الباب في المنتدى هو مكانك. ولاشك أن مشاركاتك في هذا المنتدى هي إضائة شمعة في الظلام (وهي بالتأكيد خير من لعنه). لاشك أنه يجب التسليم أن العروض المسرحية للفلكلور تتطلب بعض التحديث. وفي المقابل يجب التقرير أن القديم لا يزال موجوداً إلى درجة ما، وما عليك سوى أن توقف سيارتك على الحزام (أو بقرب أي صالة أفراح في عسير)، وتترجل للمشاركة في (السمرة) الأصيلة، لا متفرجاً بل لاعباً اساسياً، ولا أعتقد أن ذلك يتوفر بهذه الطريقة في أي بلد آخر في العالم.
إلى متى سيبقى هذا الحال؟
أعتقد أن هذا هو مصدر قلقك. وأنت محق في ذلك. وكما إنقرض فلكلور (المعراض) الذي قدر لي أن أشاهده مرة واحدة فقط في حياتي (عند صبيان ام غفار)، فإن ترك الباب مفتوحاً للتحديث بدون حساب سيقضي على ما تبقى من الفلكلور. وأنا هنا أوافقك فيما ذهبت إليه من وجوب تدخل جمعية الثقافة والفنون، لا لتطوير الفلكلور، بل للمحافظة عليه كما هو. في الجانب الآخر، فإني لا أوافقك فيما ذهبت إليه من أن الجهود الفردية لا تفيد، بل أن الجهود الفردية قد تكون الحل العاجل والممكن في الوقت الحالي. ولذا فإن المهتمين بهذا الشأن يجب أن لا يوقفوا جهودهم في هذا المجال، وأن يبقوا أفياء لتراثهم بكل تصميم.
ودعني أضيف أن وزارة الإعلام (أو جهة أخرى) ... أن قامت بمجهود كبير في توثيق التراث، وجال منطقة عسير فريق تسجيل وتصوير كامل لتوثيق هذا التراث بشكله التقليدي، وهو ما أتاح لي مشاهدة (المعراض) أثناء التصوير، كما أسلفت. ولكني لم أشاهد تنتائج أعمال هذا الفريق، ولا أعلم أين هي، ولكنها بالتأكيد محفوظة في مكان ما.
لك مني فائق التقدير،،،،

taygr
(س 02:45 AM) 12/07/2005,
ياسيدي لقد تعاقدت الرئاسة العامة لرعاية الشباب مع الشركة العالمية للأنتاج لجمع وتدوين الموروث في المملكة وقد بلغ قيمة العقد500 مليون ريال وحضرت هذه الشركة إلى عسير عام 1406هـ وقامت بتوثيق الموروث في كلٍ من بني مازن والقصير ثم أنسحبت من المشروع وقد بحثت عن تلك الأفلام في كل الجهات والأتجاهات بهدف الستفادة منه في بحث لأحد أقاربي أجزم أنك تعرفه معرفة مطلقه ويربطه بك علاقة حميمية فهو من علمني حب الموروث وأصالة الموروث ولكني ياسيدي فشلت أيما فشل وأنا في الحقيقة أتساءل عن المسلك الذي سلكه موروثنا المدون لمن ذهب وما الفائدة من حجبه عنا كجيل نطمع أن نعيش حياة الآباء والأجداد ولو كحالة مؤقتة؟؟.
أنا ياسيدي شمعة من فضاءات قريبي الذي تعرفه نهلت وسوف أنهل منه الأصالة والصراحة التي جعلته طريد الأعين لإنه صادق وأحسبك قد قرأتني في ذلك الشخص العملاق ولو لم تكن أنت عملاقاً لما كانت بينكما الحميمية التي لم تعد بين الناس إلا لمصالح وقتية أما علاقتكما فهي ياسيدي أنموذجاً أفخربه فأنت فعلاً عملاق من جيل كسيح,

كاتب من الوادي
(س 05:31 AM) 12/07/2005,
الأخوين نصر وتايغر
السلام عليكم ورحمة الله
أتابع بإهتمام كل ما تكتبانه هنا ... وفقكم الله . .

nory
(س 04:07 PM) 03/08/2005,
السلام عليكم
بصراحه وضعنا كقبيلة عسير لايسر, بل صرنا مضحكه من قبائل الجنوب . بعد ماكاااااااااااااااااااان لنا ماضي تليد .
القاصي والداني يعرفه.

ياأخوان وضعنا سيئ في كل شئ

ياأخوان لهجتنا ضاعت

ياأخوان عاداتنا ضاعت

ياأخوان شعرائنا ضاعوا

ياأخوان العابنا الشعبيه ضاعت

ياأخوان حتى شيوخنا ضاعوا

حتى اسماء عائلات شيوخنا تغيرت أو ضاعت.......فنحن نعرف اسامينا بأنها محمد من أل علي أو محمد بن علي أو محمد بر علي فتغيرت بقدرة قادر إلى محمد العلي
حتى طريقة كلامهم تغيرت فصرنا نسمعهم ينطقون كلمة (سم) ويمطووووونها الله لايبلانا.

ياأخوان كيف نحافظ على تاريخنا ونحن لم نحافظ على موروثنا ونفتخر به كما تفعل القبائل المجاوره.

كيف نحافظ عليه وشيوخ قبائلنا يتنصلون ويخجلون منه, بل ألأدها والأمر إن بعضهم يقول إن أصله من نجد وليسوا من عسير ((فكيف بالله عليكم تشيخو علينا))
شيئ عجيب إن من دهاء أجدادنا كانو يستقدمون المشائخ .هاهاهاهاهاهاهاهاها والله شر البلية ما يضحك

مـازن
(س 11:47 PM) 15/05/2006,
المشكلة ليست في المشائخ حفظهم الله المشكلة في الشباب الشباب الشباب ,

ولا تنسون المدينة لها دورها ......................

ديك الجن
(س 11:47 PM) 20/05/2006,
أتمنى من الأخوة الأعزاء المهتمين بالتراث في المنطقة أن يقوموا بتدوين ما لديهم ونشره ولا ينتظروا من أحد أن يقوم بذلك أعتقد أن نشر ما عندهم والقيام بالعمل الفردي خير من لا شيئ أملي كبير في الأخ حسن المازني بنشر ما لديه من معلومات وتراث حتى نجد نحن الشباب مصادر لتراثنا ومن أشخاص ثقات إن شاء الله ، ثانيا لو قام كل شخص مهتم لديه رصيد من الموروث في كافة المجالات لكان الوضع أفضل إن شاء الله .
ياليت نرى مبادرات فرديه فهي أفضل من لا شيء إن شاء الله تكون بداية لعمل جماعي موثق ومدعوم .
هذا ما أراه ولكم الشكر الجزيل على سعة صدوركم .

سيف الإسلام
(س 12:54 AM) 22/06/2007,
اخوتــــي الأعزاء نصر وتيقر كم أنا سعيدابكم وان اعرف اهنماماتكم بالموروث الشعبي ولي مع تيقر نقاشات
قديمة في هذا الموضوع
اخوتــــي الأعزاء موروثنا العريق أخذ في الضياع من يوم قد الفرق الشعبية يفرض عليه الرقص على العود
وغيره من ادوات اللهو الدخيلة
كما أن الفرق الشعبية وللإسف الشديد شوهت كثير من الموروث وطريقة تأدية حيث لكل لون طريقه معروفة
لتأدية لاأريدأن أطيل فأنمتم تعرفون ما أقصد ولا كنني أتسأل أين المنصفين من أبناء المنطقة الغيورين أمثالكم
تقبلوا تحــياتــــــــــــــي

نمر
(س 10:46 PM) 26/07/2007,
http://www.asir1.com/as/uploaded/9483_1185373343.gif

المعتصم بالله_
(س 12:37 AM) 29/07/2007,
(نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فإذا ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله )


عمر بن الخطاب