المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعتراض على قصائد الحب في أمسية أدبي أبها


عبدالله بن أحمد
(س 07:29 AM) 28/10/2009,
أبها: نادية الفواز

بينما يلقي الشعراء عبدالعزيز بخيت، وميادة زعزوع، ويحيى الشعبي قصائدهم في الأمسية الشعرية التي نظمها لهم نادي أبها الأدبي مساء أول من أمس، وقف الشيخ محمد القحطاني معترضاً على الحديث عن الحب قائلاً: كأنا لا ينقصنا إلاّ الحب والحنان!، معللاً بأن أغلب من في القاعة قد تجاوز الأربعين، وأن الشاعر يجب أن يبحث عما يرغبه الجمهور لا أن يتحدث عن نفسه، كما أن على الشعراء أن يوجهوا كلمة الحب إلى شيء أعظم، فما كان من الشاعر يحيى الشعبي إلاّ أن رد قائلاً: أعطنا فتوى في تحريم الحب ونحن نمزق أوراقنا وننصرف، فرد القحطاني: أنا لا أفتي ثم ترك القاعة وانصرف.
وعاد الشعراء مجدداً لإلقاء قصائدهم التي غلفتها موجة من الحزن الشفيف، على الرغم من بروز الحب والفرح أحياناً.
الأمسية التي أدارها الشاعر مفرح الشقيقي وقدم فرسان الأمسية بأسلوبه الأدبي الممتع، متجاوزاً سير الضيوف الذاتية، معتبراً أن نبوغهم الشعري هو أساس سيرتهم الشعرية.
وقد تناوب الشعراء في إلقاء قصائدهم على ثلاث جولات، فبدأ بخيت بقصيدة بعنوان "نبأ ابني آدم"، ثم زعزوع بقصيدة "أتوه في رجل شرقي"، فالشعبي بقصيدة "روضة البوح"، وبعد ذلك انطلقت الجولة الثانية بقصيدة لزعزوع بعنوان "عناقيد الحروف"، وأتبعه بنص آخر، أعقبه بخيت بنص "فك رقبة"، و"مقطوعة احمرار"، فقصيدة "شغب"، ثم ألقى بعده الشعبي قصيدتين بعنوان "عاتبيني" و"صورة للغلاف"، وفي الجولة الثالثة ألقت ميادة قصيدتين بعنوان "قمر" و"قصاصات إلى رجل من الزمن الآتي"، وألقى بخيت قصيدتي "بوصلة" و"ثلاثون يوما" ثم ختمها الشعبي بقصيدتي "لا تكترث" و"غرامك لا غرامهن"، وبعدها طلب الشقيقي من ميادة أن تلقي قصيدة "طفلة على شرفات الأمل" حتى تضفي شيئاً من الفرح إلى قصائدها التي اصطبغت بالحزن، فاستجابت لطلبه.

جريدة الوطن السعودية-اعتراض على قصائد الحب في أمسية أدبي أبها (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3316&id=123128&groupID=0)

موعد مع الغروب
(س 07:56 AM) 28/10/2009,
كان نادي ابها في عهد الاستاذ/ محمد ابن حميد يقبل كل التيارات .

اما الآن فقد تغيرت الامور كثيرا !!!

وبالنسبه لشعر الحب والغزل فليس به مشكلة اذا لم يكن فاحشا .

المطربانــي
(س 08:53 AM) 28/10/2009,
هذا غلط والشعر اذا ماكان فيه غزل وحب فلا طعم له ويجب ان يكون هناك فهم للأمسيات والا فلا تقام ويأتي هناك غلط على الشعار والحضور ...


تــحــيــاتــي ،،،،

عبدالله بن أحمد فنيس
(س 10:45 AM) 28/10/2009,
انا مستغرب عن الشاعرة / ميادة - كيف كان طريقة القاء قصيدتها هل كانت في مكان مستقل عن الرجال

ام كانت في المنصة ؟ سؤال يطرح نفسه ؟

الوضع في النادي الادبي في أبها غير مطمئن اذا وصل بهم الحال الى ان تقوم

شاعرة بالجلوس في المنصة وبجوار الشعراء فهذه والله من المصائب التي حلت بالأمة

من تفسخ النساء من الحجاب والحياء وقبل ذلك الدين - وللعلم اعداء الدين جعلوا

المرءة هى الاداة لتنفيذ التغريب للإسلام وأهله وحسبنا الله ونعم الوكيل 0

صرخة قلم
(س 10:56 AM) 28/10/2009,
هنا ندخل في إشكالية فنية ..
فهل على الشاعر .. البحث عن رغبات الناس ..
ويكتب أشعاره من خلال .. هذه المعايشة ..

أم لا يهتم لذلك .. ويكتب من منطلق قناعاته وأحاسيسة .. ومعاناته ..
الأمر فيه وجهات نظر كثيرة ..
ولكن يبقى حق الأختيار للشاعر .. أما المتلقي .. فإن لم يعجبه .. فلا يحضر ...
وكان على الشاعر التنوع في الفنون الشعرية .. حتى يرضي جميع من حضر له ..
أما قصائد الحب فرحم الله من قال .. ( حب أيه .. اللي انت جاي ،، تقول عليه .. ) !!

أما نادي أبها الأدبي .. فقد كان تحت الوصاية ( 29 ) عام .. أكتبها تسعة وعشرون عاماً .. ولازال رئيسه السابق يمارس دور الرقابة .. عبر سكرتير النادي ( المصري ) ..
دمت بكل خير ..

نهاية العالم
(س 02:56 PM) 28/10/2009,
وانت يا الملتزم ( المطوع ) وش وداك مع ذولا

أنسيت قوله تعالى ( والشعراء يتبعهم الغاوون فهم فى كل وادي يهيمون ويقولون مالا يفعلون )

الشيهاااانة
(س 04:48 PM) 28/10/2009,
وانت يا الملتزم ( المطوع ) وش وداك مع ذولا

أنسيت قوله تعالى ( والشعراء يتبعهم الغاوون فهم فى كل وادي يهيمون ويقولون مالا يفعلون )

أخي الكريم أنقل الآيه صحيحة حتى لا يصيبها التحريف فهذا قرآن وليس مقولة شعريه :

الآيه الصحيحة (وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ* أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ* وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ)
وتفسير الآيه طويل ومتشعب .