المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تهامة قحطان إذ تثبت قبيلتها في الجبال


سر القرية
(س 01:02 AM) 11/05/2012,
بعد انقراض أغلب ريف قحطان الممتد ما بين أحد رفيدة مروراً بسراة عبيدة فالحرجة فظهران الجنوب حيث تبدون كثير من هذا الريف وصار بعض من أبنائه لا يكاد يعنيه أي ذكر أو علاقة بالجبل وتاريخه وثقافته بل وربما حاول بعضهم أن يزحف شرقاً أكثر ليثبت أنه من ( اقحطان) ! رغم أن جده مجرد مزارع جبلي بسيط يكد في (زرعه) ويحصد محصوله من الشعير والقمح والذرة والبرسيم والفواكه من رمان وفركس وتين وتين شوكي و عنب وتوت وإلخ ليبيع ذلك في الأسواق الأسبوعية الشهيرة كيوم أحد رفيدة أو خميس السراة إلخ وتكون علاقة هذا الإنسان بحيواناته الأليفة من أغنام ومعزى وبقر إذ كانت الحسلان إلى وقت ليس بالبعيد الوجبة الرئيسة في الزواجات قبل أن تستبدل بالعبير وبثقافة البعير.
لولا أولئك الرجال الذين يفدون إلى أسواق السراة والأحد والحرجة الأسبوعية وهم يلبسون الزي التهامي الجميل الذي يشبهه ثيري موجير في كتابه رجال الورد إذ يشبهه بلباس الإغريق القدماء , لولا ذلك الزي التهامي واللهجة التهامية الجميلة التي تستخدم أم الخطاب في لهجتها وهم من أرومة قحطان بل من أصل أصولها لكان أن فقدت قحطان الجبلية العسيرية للأبد حتى وإن كانت مكاناً في الجبل إلا أن هؤلاء التهاميين رضي الله عنهم بألبستهم الجميلة ولهجتهم الجميلة وما بقي لهم من بعض عادات يردون ويثبتون هذه القبيلة في أرضها الجبلية, إذ لولاهم لزحفت القلطة على لسان أحد شعرائها الجدد لنراها تحتل ألواناً شعبية تنقرض بزحف القيظ.
تهامة قحطان مازالت الكنز والوتد الأصيل الذي يثبت قبيلتها وتحفظ لها هويتها المتنازع عليها بين أكثرية عددية ضاعت هويتها الأصلية وأقلية بدوية تماهت مع مراكز البداوة ففرضت نمطها وتاريخها وسلومها وعلومها الغانمة حتى بات النشء الجديد يتلقف بلهفة حكايات المناخات الحنشلية وكأنها له كابراً عن كابر متجاهلاً تاريخ قبيلته وإسهاماتها في الدفاع عن الوطن والأرض حتى سمي حصن بإسمها في عاصمة الإقليم ومركز إمارته.
لا أجد أجمل من الزي التهامي وهو يتسوق في سوق السراة وبقايا من شيبانها السراتيين العتيقين الذين يلبسون خناجرهم ويضعون الريحان تلك العشبة الجميلة تحت عقلهم أو في جيوبهم , هؤلاء القلة تذكر جيل الجيب ربع والشنبات الكثة والألسنة المعوجة و المزايين أن الأرض والحصون والسوق هي بحق ثقافتهم وأن قحطان بسراتها وتهائمها هي أصيلة في هذه الأرض بأصالة سكانها.

هيثم الرفيدي
(س 01:21 AM) 11/05/2012,
كلام جميل ولي عودة ان شاء الله بعد الاختبار كي اعلق

كحيلان2009
(س 01:41 AM) 11/05/2012,
هذه كلمة حق اريد بها باطل وواضح انك قاعد تتمهزل وكأنك نسيت تهامة عسير ومحايل اللي هم اكثر تعصبا للبسهم ولهجتهم كذلك تهامة بني شهر
ياخوى هذا مدح بردح والا تسمي ورد الريحان العشبة الجميله اسمح لي شكلك من بتوع الهمبرجر

عسيري في الغربه
(س 01:25 PM) 14/05/2012,
لكم الله أنه قد قالها المقول : أهل الجبال في كل ديره مطاليق ..

الحبشي المالكي
(س 02:07 PM) 14/05/2012,
هذا تغير بسيط ذكرته ..............لو تشوووف الي عااايشته .....................قحطاااان فيها تهم وحضر وووبدوو ,,,,,,,,,,المشكله ......يبغي اكثرهم يسوون قحطااان نجد .......ادري ان اصلهم من الجنووب بس والله قااابلت واحد من القووويعيه قلت انت اصلاا من قحطاان الجنووب قااال ...........................

نصر11وي عا11لمي
(س 05:32 PM) 14/05/2012,
موضوعك ويش الهدف منه ..... يعني ان قحاطين تهامة اطلق من القحاطين الباقيين .... والله انك ام خبل .... ونعم بقحطان في كل مكان من الحيان في جنوب السعوديه مرورا ب عبيده ورفيده وبني بشر وسنحان وشريف والحباب من السراه الى تثليث والجحادر في نجد الى بني هاجر في الشرقية والكويت والامارت وقطر .....

مشارف عسير
(س 07:13 PM) 14/05/2012,
بعد انقراض أغلب ريف قحطان الممتد ما بين أحد رفيدة مروراً بسراة عبيدة فالحرجة فظهران الجنوب حيث تبدون كثير من هذا الريف وصار بعض من أبنائه لا يكاد يعنيه أي ذكر أو علاقة بالجبل وتاريخه وثقافته بل وربما حاول بعضهم أن يزحف شرقاً أكثر ليثبت أنه من ( اقحطان) ! رغم أن جده مجرد مزارع جبلي بسيط يكد في (زرعه) ويحصد محصوله من الشعير والقمح والذرة والبرسيم والفواكه من رمان وفركس وتين وتين شوكي و عنب وتوت وإلخ ليبيع ذلك في الأسواق الأسبوعية الشهيرة كيوم أحد رفيدة أو خميس السراة إلخ وتكون علاقة هذا الإنسان بحيواناته الأليفة من أغنام ومعزى وبقر إذ كانت الحسلان إلى وقت ليس بالبعيد الوجبة الرئيسة في الزواجات قبل أن تستبدل بالعبير وبثقافة البعير.
لولا أولئك الرجال الذين يفدون إلى أسواق السراة والأحد والحرجة الأسبوعية وهم يلبسون الزي التهامي الجميل الذي يشبهه ثيري موجير في كتابه رجال الورد إذ يشبهه بلباس الإغريق القدماء , لولا ذلك الزي التهامي واللهجة التهامية الجميلة التي تستخدم أم الخطاب في لهجتها وهم من أرومة قحطان بل من أصل أصولها لكان أن فقدت قحطان الجبلية العسيرية للأبد حتى وإن كانت مكاناً في الجبل إلا أن هؤلاء التهاميين رضي الله عنهم بألبستهم الجميلة ولهجتهم الجميلة وما بقي لهم من بعض عادات يردون ويثبتون هذه القبيلة في أرضها الجبلية, إذ لولاهم لزحفت القلطة على لسان أحد شعرائها الجدد لنراها تحتل ألواناً شعبية تنقرض بزحف القيظ.
تهامة قحطان مازالت الكنز والوتد الأصيل الذي يثبت قبيلتها وتحفظ لها هويتها المتنازع عليها بين أكثرية عددية ضاعت هويتها الأصلية وأقلية بدوية تماهت مع مراكز البداوة ففرضت نمطها وتاريخها وسلومها وعلومها الغانمة حتى بات النشء الجديد يتلقف بلهفة حكايات المناخات الحنشلية وكأنها له كابراً عن كابر متجاهلاً تاريخ قبيلته وإسهاماتها في الدفاع عن الوطن والأرض حتى سمي حصن بإسمها في عاصمة الإقليم ومركز إمارته.
لا أجد أجمل من الزي التهامي وهو يتسوق في سوق السراة وبقايا من شيبانها السراتيين العتيقين الذين يلبسون خناجرهم ويضعون الريحان تلك العشبة الجميلة تحت عقلهم أو في جيوبهم , هؤلاء القلة تذكر جيل الجيب ربع والشنبات الكثة والألسنة المعوجة و المزايين أن الأرض والحصون والسوق هي بحق ثقافتهم وأن قحطان بسراتها وتهائمها هي أصيلة في هذه الأرض بأصالة سكانها.




سامحك الله كيف السنتهم معوجة

السهم الملتهب
(س 07:23 PM) 14/05/2012,
الكاتب له وجهة نظر ويجب ان تحترم وان تناقش باحترام للوصول الى نتيجة مرضية

التركي
(س 09:42 PM) 14/05/2012,
سرى القريه لا فظ الله فوك كاتب ومفكر من طراز اول كاتب اجتماعي ممتاز نعم يا اخي الناس اليوم بدوا يبتعدون عن لهجاتهم الاصليه الجبلية او التهاميه حتى حامد بن سمحه عندما يلقي قصيده تقول هذا من قبائل الجحادر قحطان اي نجد يقول لي رجل كان في تهامة قحطان خوي وهو كبير في السن عام1380هـ يقول اتينا اليهم وعندما نسلام عليهم لا يردون السلام لجهلهم وعدم اتصالهم باحد حتى بلكاد يعرفون عبيده السراه وتنوعهم القبلي وعندما يلقي حامد بن سمحه يبتعد عن الخطاب او الجهة ام الخطابيه لهم وتجده يتقحطان بمفهوم لجهة (اقحطان)عجبي وعندما تجد فهد الشهراني وهو من مجتمع الجبل الزراع القلاع والذي يمتطي الحمار لركب ويقتني من بهيمة الانعام الاغنام والبقر للحرث وما يحتمه عليه طبيعته الفلاحيه يبتعد من لهجته الاصليه والمحلية (الرييال الى بدونت الهجه الى أرجاجيل) بيض الله وجهك يالمفكر والكاتب الاجتماعي سرى القريه

هيثم الرفيدي
(س 11:27 PM) 14/05/2012,
بسم الله الرحمن الرحيم

انا لا اعلم لم بعض الناس من خارج قبيلتنا يتكلمون ويفرقون بينا ويألفون قصص من روسهم هؤلاء قحاطين نجد وهؤلاء من الجنوب ياخي امير الجحادر وقحطان في نجد بن قرملة يعترف بعظمة لسانه ويقول لي لابة حدرتهم من تهامة وبن شايق دايما يفتخر بالجنوب في جميع قصايده وانه من الجنوب ولا لهم فضل فهذا اصلهم وحن نفتخر فيهم وكلنا عضود لبعض من دون الاجناب
اخواني اللي مايعرف امورنا ويتكلم على عماها لايتكلم الجحادر اخوان الحباب وكلهم من سنحان ونص الجحادر في الجنوب في تثليث وماجاورها فلاتفرقون بينا وانا في حياتي كلها ماقد سمعت قحطاني يسالني انت من الجنوب والا نجد والا من الشرق ماعندنا هالتفرقة على طول يسالني عن الفخذ الانتماء للقبيلة وليس للمكان فمن ينتسب للمكان فلا اصل له دائما التفرقة تاتي من خارج القبيلة ماأدري هل هو حقد او جهل
اما بالنسبة للي يقول غيروا لهجتهم او لا فينبغى ان يعلم ان نص قحطان بدو والنص الاخر قرويين وكلهم مكملين لبعضهم وسواء تبدووا او تحضروا فقحطان دائما لهجتهم جلفة وجزلة وينبغى ان يعرف الكل ان لنا موروث خاص فحتما لسنا كإخوتنا عسير في اللهجة وهم ليسوا مثل بني شهر كل له تاريخه ولهجته المشرفة والتي يعتز بها دوما
ولاأعلم مافائدة هذا الموضوع في شؤون منطقة عسير ولماذا بعض الناس هنا يحاربون الابل اكثر من محاربة الاستراليين مع ان الله سبحانه ذكرها في القران

الجنوبي 7
(س 03:45 AM) 15/05/2012,
كل قبيله فيها الصالح والطالح ..