المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تكفون يارجال وين بني مالك عسير وموروثها من المنتدى


mOthNn
(س 11:59 AM) 11/02/2006,
السلام عليكم جميعا

اولا انى من المتابعين جيدا للموروث الشعبي في عسير
وانا اشوف الي هنا كلهم طايحين في الدمه ومتجاهلين الموروثات الشعبيه الي توجد في المنطقه غيرها

انى والله الدمه ما اعرفها ولانسمع فيها عندنا في بني ماللك عسير (طبعا على راسي)

ولاكن اتمنى من ابناء عسير المتواجدين في المنطقه انهم يفيدون المنتدى بتاريخ بني ماللك .
لأنها من عسير
ومورثها تقريبا مختلف شوي عن بقيه فخوذ عسير

وانا عندي عرضات واشرطه بس ما ادري كيف اسمعكم
ولا ادري انتوا تتقبلونها يا اهل ادمه والى لا

ولكم تحيات وتقدير اخوكم اسير من عسير

نصر
(س 03:48 PM) 11/02/2006,
مرحباً بك يا (اسير من عسير)
موروث (بني مالك عسير) هو جزء من مورث قبائل عسير. والعرضة من موروث قبائل عسير الرئيسي. ونرحب بعرض ما لديك من قصائد في العرضة. ومن الافضل عرضها في منتدى الموروث الشعبي. وبامكانك التنسيق مع مشرفي الشئون الفنية في المنتدى (الامبراطور وصقر الجنوب) لكي يرشدونك إلى كيفية تنزل القصائد بالصوت والصورة.

mOthNn
(س 04:02 PM) 11/02/2006,
شكرا لك اخوي نصر

وانتظر الرد من الامبراطور او صقرالجنوب او من لديه اي معلومه

وشكرا اتعاونكم

وبعدين وين صبيان بني ماللك ما اشوف احد شارك يعني لازم اروح الديره واطلبهم (امزح) انشاء الله ما يقصر



ولكل جنوبي خاصتا والباقين عامتا أحترامي

الشاهين
(س 01:23 AM) 12/02/2006,
هلا بك يا أسير عسير وببني مالك كلهم من حجلا وأل غليظ ولعصان والمحاله وسبل وال يعلا والعين وبني شدان الى سلام يا التلاده ومن نسيت منهم ...
بعدين "شد حزامك" في غير الفنون الشعبيه , و ترى المشاركين واجد بس يمكن ماعندهم الميول للموروث الشعبي .
كما ذكر الأخ نصر فبني مالك "جزء لايتجزأ" من عسير "الكل" ..
بالنسبه للفنون الشعبيه فأنت محق بأن الدمه ليست دارجه أو ليست الأكثر شعبيه لدى بني مالك لكن يمكن للمهتمين بالفنون الشعبيه من بني مالك أو غيرهم ايراد مالديهم , والبركه فيك ..
والدمه فن جميل جدا وفيها "رتم" حماسي غاية في الروعه , كيف لا وهي "رقصة الحرب " ...

taygr
(س 03:24 AM) 12/02/2006,
أخي أسير عسير ...
حياك الله والحقيقة أنك عزفت على وتر حساس فنحن نتوق إلى أن يكون كل موروث عسير في أحضان المنتدى الشعبي وبني مالك حمى أطراف عسير وهم قبيلة لها مكانتها عبر التاريخ فهي جزء لايتجزأ من عسير البطولة والشجاعة والإقدام ولها ما لنا من عمل يذيب الفوارق ويمنح الآتين عطر الدروب واشكر العم نصر على إضافته الجميلة وأود أن أشير إلى أن العرضة التي تؤديها قبيلة بني مالك ليست عرضة عسير الحقيقية وفي ذلك بحث مطول قرأته لدى العم حسن المازني وقد نشره على حلقات في كل من جريدة المدينة وجريدة الندوة وجريدة البلاد قبل سنوات عدة وهو بحث مطول بالقرائن نأمل من العم حسن أن يعيد طرحه في هذا المنتدى لما له من قيمة كبيرة في التعريف بالموروث العسيري وكيف وصلت العرضة الحالية إلى بعض قبائل عسير ومن أين وصلت ومن أدخلها على فنون عسير فنحن بحاجة إلى توضيح ذلك للأجيال ومثل هذه المعلومات أمانة يجب أن تصل إلى الشباب ,,

مـازن
(س 04:43 AM) 12/02/2006,
اتوقع ان العرضة التي تأدى في بني مالك بسبب التقارب الجغرافي مع اهل العرضة الاصليين ،ولاكن الي شدني زوجات وسمرات اهل باحة ربيعة في الاونة الاخيره صارت تأدى على العرضة والقليل جدا منها على الخطوة والدمة لاعرف ماهو السبب .

mOthNn
(س 07:04 PM) 12/02/2006,
شكرا لكم جميعا
وشكرا شاهين للتعريف بالقبيله وشكرا تايقر على هذه المعلومه الجديده التي لم اكن اعلم عنها ولو سمحت يالغالي ودي توضح لنا وش كان الموروث في بني مالك ما دام العرضه دخيلة علينا مع اني اسمع واعرف من اجدادي ان العرضه من زمن طويل وهي من موروثنا الشعبي وسمعنا قصائد عرضه كثيره من اجدادنا .....

واغلب الزواجات والحفلات عندنا سواء في الاستقبال (الميراد) او المناسبات الكبيرة لون العرضه موجود ,

فلوسمحت تايقر وأصر على هذا الطلب للأنك متخصص في الموروث الشعبي انك تفيدني في اقرب وقت ,
وشكرا لمداخلتك يالنمر العربي


ولكم جزيل الشكر والعرفان

alawall911
(س 07:23 PM) 12/02/2006,
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

عند الحقيقة عندي اضافة على كل ماقيل حول الموروث الشعبي في بني مالك عسير والحقيقة ان بني مالك ليست بالشاذه عن سائر القبائل الاخرى وفيها من شعراء الدمة الشي الكثير كما سيأتي ولكن بحكم موقعها قد تكون تركت هذا اللون ومالت الى لون العرضه الذي لا نغفل عنه بأنه لون من الوان عسي الهول في الماضي ولكن لكل مقام مقال وعندي دمه من احد عيون بني مالك عسير قيلت قبل فترة طويله :

بديت ربي فانه البدي سلام لك ياغمة الردي بحر الهوى غطا المشرعة
وتحية من سم أسود نسقي حثالة كل معتدي ونحارب الغاوي نقرعه



وهناك دمة أخرى لبني مالك عسير :

ياسلام الله على جمع القبيلة عد ماهل المطر يلقى مسيله
يسقي الضامي ويمسي في بحورة

من عسير الهول من صبيان عسرا نرفع البيرق على عز ونصرا
والمعادي لو ظهر يلقى ثبوره


واعتذر عن الاطالة وعدم تكرار المشاركات

حسن سلطان المازني
(س 07:36 PM) 12/02/2006,
أخي أسير عسير سلمه الله
تابعت ما دار بينك وبين تايقر والنمر العربي حول العرضة التي يؤديها بني مالك عسير وتساءلت عما كان يؤديه المالكيون قبل العرضة ووجهت سؤالك لتايقر ولكنه وبخبث شديد أحال الموضوع إليّ في رسالة خاصة ويسعدني أن أتناول بني مالك عسير وفنونهم فهم كما قال تايقر حمى أطراف الديار العسيرية أو كما قال ولكن تعلم سلمكالله ورعاك يا أسير عسير أن الموضوع طويل ويحتاج إلى الكثير من التفصيل وهو موجود لدي وقد ... نشره في بعض الصحف المحلية ولكن لا أمانع من نشره في هذا المنتدى البهي للإفادة مع يقيني أنه لن يعجب كثير من الناس ولكن لايهم طالما أنه لابد من تجلية الأمور وأظهار الحقيقة للتاريخ ولكني التمس منك ومن الغالين أمهالي بعض الوقت فأنا في جازان ومكتبتي في أبها وسوف يأتيك الأيضاح بعد الأستئذان من المشرفين الجميلين على قسم الموروث نصر وتايقر مع رجائي بنقل هذا الموضوع إلى القسم {الشعبي }ولكم عاطر التحية.

mOthNn
(س 04:56 AM) 13/02/2006,
اشكرك يا اول 911 على التوضيح وكان ودي لو ذكرت من قال هاذه الابيات الجميله او وين قيلت توما المناسبه ولك كل الشكر ولاتحرمنا من مشاركاتك

والشكر الخاص للمازني لانه اولا اطلع على موضوعي وثانيا سوف ينقل لنا ما يملك من معلومات عن مورث بني مالك عسير ووضح لو سمحت لماذا تقول لا يرضي احد وضح لي لو سمحت ولك خلص شكري وتقديري

وحلوه ياتايقر ما دام بتجيب لنا المازني كذا اجل الله يعينك علينا ههههههه


وبأسأل وين الازدي ما شارك

ولك من شارك تحيت اخوكم اسير (من ) عسير.

الشاهين
(س 12:27 AM) 14/02/2006,
السلام على ... شنوءه ..الأشاوس
أختلف بشده مع بعض الأخوه في قولهم بأن العرضه دخيله على بني مالك حتى لو كان من أختلف معه هو أستاذنا حسن بن سلطان "بأسبقية اطلاعه ومساهماته الجمه ومرجعيته في هذا المجال >>(( ماعليكم ماتورطت خلونا نقارع الكبار أجل كيف نكتسب خبره )) , فالعرضه هي الفن الرئيسي لبني مالك ثم يأتي بعدها الدمه في الدرجة الثانيه , الا في بعض "المداقيل" خصوصا عندما "يلفي " بني مالك على من (بفتح الميم)الدمه رئيسيه لديهم كعلكم وبني مغيد مثلا ..
فالفنون الشعبيه والعادات والتقاليد واللهجه يحكمها المكان وليس الانتماء القبلي , وقد ... نقاش ذلك في موضوع عن اللهجات بالمنطقه ..
هنالك بعض الأخوه وفي نقاشات سابقه بمنتدى الموروث أشار الى أن بني مالك "تأثرو" بمجاوريهم من القبائل الأخرى كشهران وقحطان وهنالك من قالها بشئ من "التهكم أو الانتقاد" , وذلك غير صحيح للسبب الذي ذكرته وهو أن مكان السكنى هو الذي يحكم ذلك, وبني مالك لديهم العرضه , ولديهم الدمه الى جانب العرضه لكنها ليست الرئيسيه كفن شعبي ..
لن أدخل في تفاصيل أكثر , لكن سأكتفي ببعض الأمثله وان كان هنالك غيرها كثير :-

** أهل الواديين "قحاطين" ومع ذلك فعاداتهم وفنونهم ولهجتهم لاتتشابه مع لهجات قحطان كعبيده والمسارده مثلا , وذلك لمكان سكناهم . كذلك حال أل السريع ..
** بني مالك شهران (جماعة بن حموض) يختلفون عن شهران كأل رشيد وأل الغمر مثلا لمكان سكناهم ..
** بني ثوعه لهجتهم وعاداتهم وتقاليدهم مقاربه لأهل تيه , وفرشاط (تهامة بللسمر وبللحمر) ..
** بللحمر بني ثعلبه أهل الحيمه مقاربين لشهران وتحديدا بني بجاد الذين يجاورونهم وبني بجاد انفسهم يختلفون عن أل رشيد مثلا ..

والأمثله كثيره

أعتقد أن جغرافيا المكان وظروف الاتصال بين الناس قديما ثم حديثا لها دور في تقارب العادات والتقاليد واللهجات والفنون بما أستطيع تسميته "التدرج المكاني" , كما يلي :-

1- فسكان المناطق الساحليه تتقارب لهجاتهم وعاداتهم , والمناطق المحاذيه للجبال بتهامه تتقارب بحكم الاتصال بينهم منذ القدم وبنفس الوقت فان قلة الاتصال مع أهل السراة باعدت بينهم , وهاتان الفئتان بينهم تقارب بدرجة معينه ..
2- يأتي بعدهم باتجاه الشرق سكان المناطق الواقعه على شفا تهامه وماجاوره فهم بين أهل السراة وتهامه .
3- ثم المناطق الاكثر بعدا عن الشفا .
4- حتى نصل اللى المناطق المائله للصحراويه او الاقل وعورة وجبليه .
5- ثم المناطق الصحراويه التي تميل للبداوه البحته في الفنون واللهجه والعادات .
ونستطيع وضع بني مالك في الفئه 3 .
حتى طباع الناس وسلوكهم وتعاملهم تتدرج بتدرج الجغرافيا ..

تحياتي

ا

حسن سلطان المازني
(س 03:14 AM) 14/02/2006,
تابعت الردود حول ما طرحه أسير عسير والذي أريد أن أقوله وبأختصار شديد إلى حين عودتي للتفصيل أن ليس لعسير السراة وتهامة عرضة على غرار العرضة الحالية فقد بينت أسباب دخول العرضة الحالية إلى قبيلة بني مالك وبعض قبائل ربيعة ورفيدة في دراسات سابقة أمعنتها نشراً في الصحف المحلية أما عرضة عسير فهي تختلف كلياً في تركيبها الشعري واللحني والمقام لايتسع لذلك إلى حين نشر الدراسة كاملة في هذا المنتدى بعد القيام ببعض التعديلات لإنها ضمن عمل معد للطبع ومن الصعب إحراقه ولكني سوف أقدم ما أراه مهماً لإيضاح الحقيقة والله يكلأكم برعايته

mOthNn
(س 04:59 AM) 14/02/2006,
الف شكر لكل من شارك في هذا الموضوع

ويالشاهين ماشاء الله عليك كل هل المعلومات عندك ولا تبي تفيدنا

وبعدين على قولك لازم ناخذ ونعطي مع الكبار لكي نتعلم
ومع احترامي لكل من شارك فانا سألت عن العرضه في بني مالك وافادوني بأنها منذ زمن بعيد جدا وهذا الموروث موجود ولاكن كما سمعت من الاخ المازني ,,,
وانى والله انصدمت من رده و لاكن والله حمسني لكي ابحث معه على هذا الموروث ودعنا ننتظر ما سوف يقدمه المازني لانه اخبر منا في موروثات عسير الشعبيه ,,,

وبعدين يا الشاهين شد حزامك انت وربعي بني مالك .....


ولكل من شارك جزيل الشكر وننتظر المزيد ..............

حسن سلطان المازني
(س 11:56 PM) 14/02/2006,
يا أسير من عسير الله يسلمك ..
أنا لم أنكر أن لا عرضة لعسير ولكني قلت أن العرضة التي تؤديها قبيلة بني مالك عسير وأيضاً فرقة عسير الشعبية بقيادة فائز بن عبد الله بن هقشه ليست هي العرضة الأساسية وأنما هي وافدة إلى بعض أجزاء عسير وشهران وبيشة من بلاد زهران وغامد وهي في الأصل دوسية أي زهرانية تلقفها الحجاج الذين كانوا يعبرون طريق الحجاز مروراً بدوس والباحة سيراً على الأقدام في شكل مجموعات عبر القرون الماضية وكانت الباحة ودوس تشكل محطة توقف للحجاج في ذهابهم إلى مكة وعودتهم منها والعرضة الحالية لم تعرف في بني مالك عسير وشهران لامن حيث البناء الشعري ولا من حيث الأيقاع الحركي ولا من حيث اللحن إلا في منتصف القرن الثالث عشر فقد كانت عرضة عسير ذات طابع شعري لا يزيد المقطع الواحد عن الصدر والعجز مثال على ذلك:
يالله يا شايف وانا ماشوف
قر لي عيني وشوف بها
أيضاً قوله:
يالله انا نطلبك في الستيره فن ثوب الستر ماله قياس
ون بدانا صارخ من {000}بانت الفضه وبان النحاس.
وهناك نماذج كثيرة وقد قام الشاعر والكاتب الموروثي والمذيع / سعد بن زهير الشمراني بعمل قراءة لبحثي في هذا الموضوع في جريدة عكاظ عام 1420هـ وأجملت جميع الردود والمداخلات على تلك القراءة صحة ما أوردته في بحثي وجزء من هذا البحث مثبت في كتاب " الأغاني الشعبية في المملكة العربية السعودية " للكاتبة والقاصة/ هند باغفار الموجود في سوق الكتاب السعودي وفي المكتبة العربية..
أحبتي الغالين في بني مالك يعلم الله أنني أحبكم ولأنني أحبكم فقد حرّضت على تنقية موروثنا من الشوائب وأن كان موروث غامد وزهران موروث نفخر به ونفخر بأهله فهم أهل كرم وشجاعة وأصالة ولكن لدينا ما نحن أحوج ما نكون إلى المحافظة عليه ولعلمكم أن النصوص التي يستشهد بها بعض الأخوة في فرقة عسير والتي يقولون أن لها أكثر من ستون عاماً لايعتد بها في أثبات أن العرضة الحالية عسيرية لإن العرضة العسيرية الحقيقية وليدة قرون وأزمنة وليست وليدة عقود قليلة في مفهوم التاريخ ثم أن الأعتداد بأقوال علماء الأجتماع لاينطبق على موروثنا العسيري ولا الجنوبي لسبب واحد وبديهي هو أن أولئك العلماء لاتربطهم ببئتنا أي روابط فقد وضعوا معايير نظرياتهم على المجتمعات التي عاشوا فيها وعرفوها ومنا من تلقفها على أنها أمر مسلم به على كل قيمنا الأجتماعية والبيئية وهذا خطأ بل أجحاف بحق أرثنا الذي ... في سموقه وتاريخه نظريات أولئك المنظرين ثم لننظر نظرة فاحصة ومدركة بكل وظائف العقل والمنطق إلى التركيبة الإجتماعية والبيئية في الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية هل نستطيع قولبتها وفق نظريات علم الأجتماع أم أننا نملك فلسفة خاصة تتعسر على جميع علماء الأجتماع أدراك أبعادها فهناك سر غفل عنه علماء الأجتماع لغرض في نفس يعقوب وهو{ أن البيئة هي التي تكوّن المجتمع وليس المجتمع من يكوّن البيئة }والقاعدة التي أفرزها الرازي تقول { المرء من بيئته} ولم يقل العكس ..
لي عودة فالموضوع جد طويل وتفاصيله جد طويلة والوقت ينهبنا وسوف نحاول أيراد المزيد حول العرضة الحالية{أصلها ونشأتها وكيف وصلت إلى الديار العسيرية وهل لعسير عرضة أم لا ولكن أمهلوني أمهلكم الله وأسعدكم دنيا وآخرة ولك أيها الشاهين وافر التقدير فأنت مشعل يضئ الأمكنة .

mOthNn
(س 02:29 AM) 15/02/2006,
شكرا للتوضيح أخي المازني ونحن نقدر بحثك ومعلوماتك القيمه عن موروث بني مالك وعسير بشكل عام ,

ولاكن نحن شاركنا معك بما نعرف ونسمع فقط ولا تأخذه مأخذ الجد , وهذه المعلومات جديده علي بما انني في بني مالك ,
وانا الصراحه لم ابحث نها جيدا قبل ان اكتب هذا الموضوع ولاكن انشاء انك سوف تفيدنا بما تعرف ونحن سوف نشارك معك ونناقشك ,
لكي نصل نحن واياك إلى القيقه التي نبحث عنها ,
والله يكون في عونك علينا تحملنا شوي


ولك خلص شكري

حسن سلطان المازني
(س 04:33 AM) 15/02/2006,
يا أخي اسير من عسير فك الله أسرك وأرانا أياك عما قريب..
أنا تحت أمرك وأمر بني مالك الغلاة وكلنا مكملين لبعض وقد أجد لديك تصويب لما أخطأت به والعكس أيضاً فموروثنا جزء لايتجزاء من تاريخنا رضي من رضي وعتب من عتب ..
أعتبرني أخوك الصغير في هذا المضمار رغم كهولتي .
لك أجمل تحية وأزكى سلام,

mOthNn
(س 07:03 PM) 15/02/2006,
مشكور يالغالي ونحن نفتخر بمثلك وشرواك



في الانتظار

الشاهين
(س 01:59 PM) 16/02/2006,
أستاذنا المازني
بلاد ومساكن قبيلة عسير مترامية الأطراف لذا يوجد بينها من التباينات الطفيفه وغير الطفيفه , هذه التباينات في العادات والتقاليد والموروث وغيره هي نتاج ذلك "الترامي" ..
وقبيلة عسير حالها حال باقي القبائل فقحطان وشهران وقبائل رجال الحجر يوجد بها تلك التباينات الداخليه ..
لذا فقبيلة عسير ليست فريده في التباين , فكل قبيلة له أماكن سكناها واتصالها بمن جاورها , وكما ذكرت(أنا) أعلاه فان التشابهات في عادات وتقاليد وموروثات القبائل يحكمها "التدرج المكاني" وليس الانتماء القبلي , وهذا يتطابق تماما مع ماذكرته "أنت" نقلا عن الرازي من أن المرء من بيئته ..
ونظرا لتداخل قبائل المنطقه مع بعضها فانه من الصعب الجزم بأن ذلك الفن الشعبي أوغيره خاص بقبيلة دون غيرها , الا أنه يوجد بعض الفنون التي تختص بها قبيلة دون غيرها أو يكون هو الفن الرئيسي لديها, وأقصد بالقبيله هنا قبيلة رئيسيه كعسير او قبيلة فرعيه من الرئيسيه كبني مالك ..
أمثله :-
1- الدمه اختصت بها قبيلة عسير كمجموع (لكثرة القبائل الفرعيه التي تختص بها)لكن ليس بالضروره بأن القبائل الفرعيه كبني مالك من قبيلة عسير تعتبر الدمه رئيسية لديها , فلها خصوصيتها"الفرعيه" تبعا لقانون التدرج المكاني (شكلي باطلع قانون الشاهين على غرار قانون نيوتن) ..
2- القزوعي اشتهرت به قبائل قحطان لكن ليس بالضروره أن كل فروع قحطان تعتبره الفن الرئيسي لها , فهل أهل الواديين يشتهر عندهم القزوعي أم لهم خصوصية فرعيه ..

لكن أن اعتبرنا الأغلبيه غالبه أو قلنا ماهو الفن الأكثر شعبيه لدى معظم قبائل عسير , فسيكون الجواب حتما بأنه الدمه .
عموما ماتوصلت اليه في بحثك سيكون "أحد" المراجع في هذا المجال يمثل رأيا معينا بني واستنتج بناء على منهجيه معينه .
أرجو أن تتحفنا به هنا (سمعنا أن لك كتابا تحت الطبع في هذا المجال) , فمابذلته من جهد ومالديك من خبره في هذا المجال سيوفر الكثير على كل مهتم ..

تحياتي لأزد شنوءه .. الأشاوس

حسن سلطان المازني
(س 03:46 PM) 16/02/2006,
يشرفني التحاور والتداخل مع العقول الواعية أمثالك وأمثال أسير من عسير ولئن كانت هناك تباينات في الفنون بين القبائل فهو تباين في فروع وليس في الأصل ولذلك ليس هناك أي رابط يربط بين عرضة زهران وغامد وبين العرضة الأصلية لعسير وشهران وانا قلت أن العرضة الحالية ليست عسيرية البته وليس لها أية صلة بعسير وشهران وقد بينت كيفية وصولها إلى عسير وليس للتدرج الجغرافي أية علاقة في بلوغ العرضة الحالية لبني مالك وهذا واضح من جميع أدوات العرضة الحالية التي تكاد تكون نسخة طبق الأصل لذات العرضة التي تؤدى في زهران وغامد مع أن هناك دليل واضح على وفود العرضة الحالية إلى عسير وشهران وهذا الدليل هو الفارق الواضح بين شعرء العرضة من عسير وشهران وبين شهرائها من زهران وغامد في البناء الشعري والمفردة الغارقة في المحلية وقوة السبك فلا يستطيع أي شاعر عرضة من عسير وشهران مجاراة عبد الواحد بن سعود الزهراني ومحمد بن حوقان المالكي في الخصائص الفنية التي ذكرتها أعلاه مهما بلغ بنا التحيز وجرفتنا العاطفة لشعراء عسير وزهران فالحق يبقى أبلج ..
عموماً هناك أمور فنية وهناك قياس فني للشعر والمفردة والسبك والأيقاع الحركي والنقعي والمقصود بالنقعي النقع للزير يستطيع المرء تحديد هوية اللون الموروثي ولكن ذلك يشترط أن يكون المرء ممارساً لهذا اللون أوذاك حتى يستطيع سبر أغوار اللون بطرق فنية غير قابلة للأجتهاد..
لك أعطر تحية أخي الشاهين ودمت سالما,

الشاهين
(س 06:24 PM) 16/02/2006,
أستاذنا العزيز
أعتقد أننا توصلنا الى توافق في الرأي ونتيجه يمكن تلخيصها (في رأيي ) بما يلي :-0

1- عندما أقول أن العرضه هي الفن الرئيسي لبني مالك والدمه فن فرعي لهم , فهو رأيي الشخصي الذي اؤمن به حتى يقنعني أمثالك من الباحثين بعكس ذلك ( ننتظر نشر مجهوداتك في هذا المجال) ..
2- مصادر الفنون والموروث الشعبي (بعيدا عن الاختلاف في التسميه بين الشعبي والقيمي) متعدده وليس شرطا أن يكون الفن الشعبي ناشئا من نفس المكان .
3- بالنسبة الى أصل العرضه فلها مصدر معين حسب ماتوصلت اليه(أنت) وبحثت فيه , وأنا لا أتكلم عن المصدر عند الكلام عن تأثير البيئه أو التدرج المكاني , والتدرج المكاني يشمل كل شئ وليس فقط العرضه , فالمكان يكون لأهله هوية ثقافيه معينه وعادات وتقاليد وموروث , تتشابه مع جيرانه ويقل التشابه كلما ابتعدت عن المكان .
4- أما التدرج المكاني الذي لاتوافقني اياه فهو يتطابق تماما مع ما ذكرته (أنت ) من تأثير البيئه , فان كانت العرضه موجوده بمكان ما أو أتته من مصدر ما , فان انتشارها مكانيا "يتدرج" فيكون أكثر تواجدا في المكان التي هي فيه أو أتت اليه ثم تنتشر وتتأثر ويتم تعديلها حسب بعد كل مكان عن المصدر (الأصلي أو المستورد لها) .
5- استطيع الاستنتاج أنك توصلت من اهتمامك في هذا المجال وبحثك الى أن العرضه "دخيله" ليس فقط على عسير بل أيضا شهران , لكن لدي تساؤل وهو ان كانت العرضه دخيله على عسير فانه يوجد فن أخر له شعبيته في عسير وهو الدمه , لكن أين هو الفن الأصلي لشهران , فنحن لانرى لشهران فن أخر غير العرضه .

** لازلت أختلف معك يا أبا مازن في أن لكل قبيلة فن شعبي معين(قد يشتهر نوع ما لدى قبيله ما أكثر من غيرها) فالقبائل تتداخل مع بعضها البعض وتتباعد فروع القبيله الواحده مما يجعل المكان نفسه او التقارب هو الذي يحكم العادات والتقاليد والفنون واللهجات مما يعطي لكل فرع من أي قبيله خصوصية فرعيه نبعت من خصوصية مكان سكناها .
ويلاحظ أن بني مالك عسير وال رشيد شهران وال سرحان شهران وال السريع قحطان بينهم تقارب وتشابه أوجده المكان أكثر من انتماءاتهم لقبائل مختلفه , هذا رغم وجود تباينات وخصوصيات لكل منهم مع وجود روابط تشابه مع قبائلهم الأصليه . والأمثله غيرها كثيره وسبق طرح بعضها .
فالمكان المكان ..

تحياتي

حسن سلطان المازني
(س 01:41 AM) 17/02/2006,
أخي الشاهين سلمك الله.
يبدو أنك لم تتنبه إلى مجمل ماذهبت إليه في مداخلاتي الآنفة.
لقد كنت واضحاً في كلامي سابقاً ولا حقاً فقلت أن العرضة الحالية التي تؤديها قبيلتي شهران وبني مالك ليست العرضة العسيرية الأصلية وهذا يعني أن لعسير عرضة..
وقلت أن شعر العرضة العسيرية لا يتجاوز المقطعين صدر وعجز وقد أوردت أنموذجين من ذلك ..
آمل أن تعيد قراءة مشاركاتي ومداخلاتي السابقة في هذا الموضوع بالتحديد لإنك أجتزّت شئاً وتركت شئٌ آخر ولك التحية

mOthNn
(س 10:47 AM) 17/02/2006,
السلام عليكم ورحمة الله

لكما ياالمازني والشاهين شكري
واسمحلو لي في هل المداخله
طبعا بما أعرف( طيب يالمازني) وليس التاريخ وانتما افيدوني في كلامي هذا:

أن من حضوري في الحفلات في الباحه عند غامد و زهران وفي بيشه وفي رجال الحجر وفي تهامه عسير بوجه عام طبعا من جهة محايل وشمال

أن لكل ما ذكرت نمط معين في موروث العرضه وهذا النمط معروف عند جميع ما ذكرت من القبائل ومجرد سماعه تعرف ان هذا الأيقاع عند هذه القبيله ,

وسوف أفصل لكما الأختلاف ما بين قبيله وأخرى من ناحيتين في الأيقال وفي نمط القصائد فكل قبيله مشهوره ومعروفه بنمط معين متبع لها , وأول ما أذكر لكما فهو الأيقاع :

فعندك أهل الباحه أيقاعهم في العرضه بطيء ونمطهم في تأدية العرضه مختلف تماما عن أهل عسير طبعا هم وتابعتهم تهامه

وأما رجال الحجر فأيقاعهم اسرع بقليل عن أهل الباحه بوجود ألآت أكثر أيقاعيه في العرضه ومن يتابع العرضه يعرف ان هذا الايقاع لرجال الحجر وأما تهامتهم فتميل لأهل الباحه قليلا من ناحية البطىْ في الأيقاع

أما بالنسبه لدول شهران وبني مالك عسير فيملكون نفس الألآت الأيقاعيه ونفس الدق أنما الأختلاف بينهم فهوا في تأديه العرضه فأن شهران سريعين جدا في حركتهم ويوجد في الحفل أكثر من خمسة او سته مزيفين وكل صف منهم يعرض بشاكلته وله مزيفه وبالنسبه لعسير فلا , حفلات عسير الصف بأكمله مع بعضه في اللأيقاع وفي نفس الحركه وبالنسبه للمزيفين ففي الزمان الي مضى كان مزيف واحد للحفله كامله واما الان فهم اثنين او ثلاثه إذا كثرو والصف طبعا لايدور وهذا السبب هوالذي جعل حفلات عسير مميزه للغايه وأكثر ما يميزها على مستوى المنطقه هو لون الخطوه ...

وأما بانسبه لنمط القصائد :

فأهل الباحه لا يجيدون القصائد الثنائيه مثل عسير ورجال الحجر وشهران كما ذكر المازني وأكثر ما يتميزون به فهو القصائد المطوله وبعض الألحان الغريبه وما أحترامي لشعار الباحه وهم متميزون في هذا الطرق ولاكن أتو شعار من عسير وجاروهم في هذه القصائد المطوله وتغلبوا عليهم في بعض الحفلات من ناحية اللحن مثل الشاعر الكبير صالح بن عزيز القرني أو الشاعر الكبير سعيد بن هضبان وشعار كثر والأختلاف في ما بينهم ان أهل الباحه جريئين في طرح الماوضيع في القصائد وانا والله من المعجبين بهم كثيرا والفخورين بهم ويكفينا فيهم الشاعر الذي يمثل المنطقه الجنوبيه في جميع محافل المملكه ولسان الجنوب المتحدث في جميع المناسبات وهو الملقب بشاعر الجنوب وهو الأستاذ الكبير عبد الواحد بن سعود الزهراني ولكل جنوبي يفتخر بهذا الشاعر المبدع , وأما بالنسبه للشاعر الكبير والمبدع في معانيه الشعريه القوية المعنى والشاعر الذي يعرف بعقله الرزين والشاعر الحكيم في جميع أقواله الشاعر محمد بن حوقان المالكي فهو ليس من شعار الجنوب من شعراء بني مالك الطائف ولاكن وجد نفسه مع شعراء الباحه هو والشاعر بن طوير المالكي وفي الجنوب بشكل عام .
وأما تهامة الباحه فعرضتهم غريبه جدا في ناحية الشعر والأداء ومنهم الشاعر ابراهيم الشيخي واللخمي وشعراء كثر لا يحضورني


وبالنسبه لرجال الحجر السراه فهم معروفين بحبهم للعرضه ونمطهم معروف منذ القدم في العرضه فهم يدورون ويحملون المقمعات في العرضه وفيهم شعراء كبار منهم الشاعر بن خفير وبن محراك وسعد بن عزيز وصالح بن عزيز مع ان هذا الشاعر اتبع نهج شهران والشاعر ضيف الله العمري وشعار كثر

وأما بالنسبه لتهامة رجال الحجر فعرضتهم منظمه جدا وترتيبهم جميل جدا في الأداء وبالنسبه للأيقاع فبطيء ومن شعرائهم الشاعر المبدع الذي دائما يتحفنا في المحافل بمعالجه بعض القضايا وبتحفنا بمحاوراته الجريئه مع بعض الشراء وهو الشاعر علي السالمي وايضا الشاعر الصاعد بقوه الشاعر علي الخراشي وانا لي نقطه على هذين الشاعرين مع انهم من تهامه فهم لايتحدثون بلهجة قبيلتهم في المحافل والزواجات فكل أحتكاكهم بشعراء السراه وأخذو بلهجة شعراء السراه ونفس نمطهم مع أن لو حصل أي محفل في تهامه وليس هؤلاء الشعراء موجودين فنمط الحفل يكون غير من ناحية القصائد , واتمنى من الأخوه التوضيح

أما بانسبه لشعراء شهران ويتبعهم في نفس النمط بالحارث وبني مالك فهم جميعا نفس الألقاء في الأبيات كما ذكر الأخ المازني ففي بداية جميع الحفلات يبدأون ببيتين في العرضه وبعدها من اربع وهكذا ومن اشهر الشاعر المغفور له الشاعر الذي لم يمر في تاريخ قبيلة عسير مثله الشاعر عبدالله بن مساعد الحارثي والشاعر الكبير محمد بن ثايب والشاعر القوي والذي أقدر هذا الشاعر وأحبه في الله سعيد بن هضبان الحارثي ومن شعراء عسير المغفور له الذي كان يمثل عسير قديما في كل منطقه الشاعر بن ملفي والشاعر بن فواز المالكي العسيري والشاعر بن رمثه الشهراني

وهذا كله من حضوري ومن مشاركاتي وسماعي للحفلات والشعراء ومن أجدادي وانى لست معصوم من الخطاء او النسيان

ومن لديه أي معلومه تصحح معلومتي فاليدلي بها ولكل قارء ومشارك تحيتي وتقديري

وأخص المازني والشاهين في هل الموضع .

حسن سلطان المازني
(س 04:19 PM) 17/02/2006,
بارك الله فيك فقد كفيت ووفيت أيها الأسير الفرح ..
أعتز بهذا الموضوع ليس لإنه يدعم ما ذهبت إليه في مداخلاتي ولكن لإنه موضوع جيد وصدقني أنني أستفدت من بعض نقاطه وسوف أستميحك العذر في لطشها منك مع حفظ حقوقك الأدبية وسوف أحدد تلك النقاط لشخصك الكريم في رسالة خاصة..
ألم أقل أنني قد أجد من يصوب أخطائي أويضيف لي معلومة جديدة والعكس؟
أما فتيل هذه القضية وغيرها من القضايا الدارجة الآن في هذا المنتدى فأقول له أيها الشاهين ..لقد أتعبتنا بأفكارك التي أشغلتنا وأخذت ما لنا من وقت مستقطع من خارج الدوام فمهلاً حتى ننتهي من مصائبك الجميلة لنبدأ معك ومع مصائب أجمل معطرة بروائح البارود والورود فقد جعلتها تلتقي أيها المبدع..
لكما أيها الأسير والشاهين أصدق التحايا وأعطرها ودمتما بخير,

mOthNn
(س 03:25 AM) 18/02/2006,
شكرا على هذا الاطراء

وشكرا لمرورك الذي زاد من موضوع تألق

وعندي معلومه أبي أضيفها ان الشاعر المرحوم بن ملفي من قبيلة علكم ومن قرية ذم سنون


وانا والله ودي يمر على موضوعي أي عضو او مشارك من أحد القبائل الي ذكرتها وإذا فيه شيْ يصححه لكي نأخذه مأخذ الجد
والله اعلم

وبعدين وين شباب بني مالك ما استغني من مشاركاتهم


وشكرا.......................

قبسون
(س 12:22 AM) 23/12/2013,
يا إخوان والله ان الدمة جزء من التراث الشعبي لبني مالك عسير والذي يتساءل قد يكون يعيدا عن هذه القبيلة مكانيا أو عاطفيا

الحبشي المالكي
(س 09:25 AM) 23/12/2013,
استغفر الله ..لا يجي احد يتفلسف يقول عندنا دمه ...عندنا عرضه فقط ...يكذبون جيل اعوذ بالله منهم

شهدان
(س 01:13 PM) 23/12/2013,
يا إخوان والله ان الدمة جزء من التراث الشعبي لبني مالك عسير والذي يتساءل قد يكون يعيدا عن هذه القبيلة مكانيا أو عاطفيا

بدون حلف يالغالي
بني مالك جزأ من عسير ويجيدون كل الالوان عدى الدمه لقربهم من شهران
وحصل معي شخصيا في حفل عند بني مالك شليت الدمه فلم يرد احد
حاولت ما فيه فايده واذت برجل رشيد من اهل حجلا يقول غير اللون ترا الدمه لايعرفونها ولايجيدونا
ما جهلني اتبرم وانكفأ على نفسي
وقلبو الموضوع على لون المسيره وقتها ع فت انهم متشبعين بتراث شهران
ولكنهم يبقون صمام عسير من الشرق
وبني مالك اهل الصدق ما تلتقي فيهم مخالف
والمقدم بن معدي ولايعجز من المعجزاتي
لابته حلوا الشرقي وشام البلاد ويمنا
اما ابن ملفي رحمه الله وكونه ورد ذكر اسمه هنا فهو شاعر فعلا ولكن لايرقى الى ان يكون شاعر قبيله
مع احترامي وتقديري للجميع

فحول
(س 06:47 PM) 23/12/2013,
بالتووووووووووووووووووفيق

ابو رايف
(س 04:50 PM) 06/01/2014,
حوارمفيد مهما أشتدالموروث منكم وفقكم الله .

المارينز
(س 07:38 PM) 06/01/2014,
أتمنى أن لا نضيع الوقت فيما لا فائدة منه

السيف الاشعل
(س 10:58 PM) 06/01/2014,
الدمه ... لون شعبي لاهل تهامه عسير (يشبه او ان فيه شيئ قليل من عرضه اهل السراه ) , ولكنه يشبه اكثر ,, للالوان الجيزانيه للقرب المكاني بين تهامه عسير وجيزان .
اما القبائل الازديه من اهل السراه التي تعد ( الدمه ) هي اللون الشعبي لهم مثل بني مغيد وعلكم
فاضن ان هذا اللون انتقل لهم من تهامه لقربهم منهم . معايشه اثناء الشتاء في تهامه ومصاهره .
اما بني مالك وبقية قبائل الازد ( السراه ) من ابها الى بالجرشي وبالطبع منهم شهران , فلونهم
الشعبي هو ( العرضه ).

عبدالله بن أحمد فنيس
(س 12:06 PM) 07/01/2014,
أتمنى أن لا نضيع الوقت فيما لا فائدة منه


" أصبت كبد الحقيقة وفقك الله ورعاك "

ابو رايف
(س 02:32 PM) 01/02/2014,
الموروث يمربمرحله صعبه ..

رعد عسير
(س 03:25 PM) 01/02/2014,
أستاذنا المازني
بلاد ومساكن قبيلة عسير مترامية الأطراف لذا يوجد بينها من التباينات الطفيفه وغير الطفيفه , هذه التباينات في العادات والتقاليد والموروث وغيره هي نتاج ذلك "الترامي" ..
وقبيلة عسير حالها حال باقي القبائل فقحطان وشهران وقبائل رجال الحجر يوجد بها تلك التباينات الداخليه ..
لذا فقبيلة عسير ليست فريده في التباين , فكل قبيلة له أماكن سكناها واتصالها بمن جاورها , وكما ذكرت(أنا) أعلاه فان التشابهات في عادات وتقاليد وموروثات القبائل يحكمها "التدرج المكاني" وليس الانتماء القبلي , وهذا يتطابق تماما مع ماذكرته "أنت" نقلا عن الرازي من أن المرء من بيئته ..
ونظرا لتداخل قبائل المنطقه مع بعضها فانه من الصعب الجزم بأن ذلك الفن الشعبي أوغيره خاص بقبيلة دون غيرها , الا أنه يوجد بعض الفنون التي تختص بها قبيلة دون غيرها أو يكون هو الفن الرئيسي لديها, وأقصد بالقبيله هنا قبيلة رئيسيه كعسير او قبيلة فرعيه من الرئيسيه كبني مالك ..
اخالفك اخي الكريم في هذه النقطه ارجومنك ان تتريث بان لا توقض الفتنة بقولك هذا وان بني مالك فرعية من الرئيسية والايختلط عليك مافي فكرك بما ينثره قلمك
أمثله :-
1- الدمه اختصت بها قبيلة عسير كمجموع (لكثرة القبائل الفرعيه التي تختص بها)لكن ليس بالضروره بأن القبائل الفرعيه كبني مالك من قبيلة عسير تعتبر الدمه رئيسية لديها , فلها خصوصيتها"الفرعيه" تبعا لقانون التدرج المكاني (شكلي باطلع قانون الشاهين على غرار قانون نيوتن) ..ومن انت كي تفرق بقولك هذا مني عسير الرئيسيه وماهي القبائل الفرعيه عد الى رشدك قبل ان تعاد
2- القزوعي اشتهرت به قبائل قحطان لكن ليس بالضروره أن كل فروع قحطان تعتبره الفن الرئيسي لها , فهل أهل الواديين يشتهر عندهم القزوعي أم لهم خصوصية فرعيه ..

لكن أن اعتبرنا الأغلبيه غالبه أو قلنا ماهو الفن الأكثر شعبيه لدى معظم قبائل عسير , فسيكون الجواب حتما بأنه الدمه .
عموما ماتوصلت اليه في بحثك سيكون "أحد" المراجع في هذا المجال يمثل رأيا معينا بني واستنتج بناء على منهجيه معينه .
أرجو أن تتحفنا به هنا (سمعنا أن لك كتابا تحت الطبع في هذا المجال) , فمابذلته من جهد ومالديك من خبره في هذا المجال سيوفر الكثير على كل مهتم ..

تحياتي لأزد شنوءه .. الأشاوس
اخي الكريم قدفتحت باب ستتسائل عنه قريبا

شهدان
(س 10:51 PM) 07/02/2014,
اهلين رعد عسير
يا كم انتو حساسين
ما الباب الذي سيسئل عنه الشاهين؟؟
كل القبائل معروفه وبني مالك من اكبر قبائل عسير السراه وهي القبيله الوحيده التي ليس لها لون محدد فشرقها يغلب عليهم طابع البداوه ومتداخلين مع شهران وشمالها مع بدو باللحمروجنوبها داخلين مع بني مغيد وغربها مع ربيعه ورفيده وهذا الامر لايقرب ولا يبعد اما من قال ان مورث عسير الرئيسي الدمه فقد جانب الصواب الدمه يجيدونها اهل تهامه والمعراض اهل السراه ويجتمعون في الخطوه ولا ضيع موروث اهل الجنوب بصفه عامه الا فرقة الواديين ادخلو الدمه في العرضه في الخطوه في القزوعي في المسيره واختلط الحابل بالنابل
اندثروا شعار عسير الذين كانوا يحافضون على موروث عسير الاصيل مثل ابن عشقه وام ثوابي وابن ظافر وابن بده وابن عائض وغيرهم ممن لم تحضرني اسمائهم هؤلاء في السراه وفي تهامه الهازمي وابن مانع والشريف وغيرهم
تصور ان الشريف وفرقته استعرضوا ببروفاتهم امام هؤلاء العمالقه او احدهم

أبو الجازي
(س 07:58 AM) 08/02/2014,
اهلين رعد عسير
يا كم انتو حساسين
ما الباب الذي سيسئل عنه الشاهين؟؟
كل القبائل معروفه وبني مالك من اكبر قبائل عسير السراه وهي القبيله الوحيده التي ليس لها لون محدد فشرقها يغلب عليهم طابع البداوه ومتداخلين مع شهران وشمالها مع بدو باللحمروجنوبها داخلين مع بني مغيد وغربها مع ربيعه ورفيده وهذا الامر لايقرب ولا يبعد اما من قال ان مورث عسير الرئيسي الدمه فقد جانب الصواب الدمه يجيدونها اهل تهامه والمعراض اهل السراه ويجتمعون في الخطوه ولا ضيع موروث اهل الجنوب بصفه عامه الا فرقة الواديين ادخلو الدمه في العرضه في الخطوه في القزوعي في المسيره واختلط الحابل بالنابل
اندثروا شعار عسير الذين كانوا يحافضون على موروث عسير الاصيل مثل ابن عشقه وام ثوابي وابن ظافر وابن بده وابن عائض وغيرهم ممن لم تحضرني اسمائهم هؤلاء في السراه وفي تهامه الهازمي وابن مانع والشريف وغيرهم
تصور ان الشريف وفرقته استعرضوا ببروفاتهم امام هؤلاء العمالقه او احدهم



يا أخي انت مريض ويبيلك كوي في راسك الموضوع يتكلم عن موروث عسير ودائماً تتطرق للشريف وفرقته يشهد الله سبحانه بأنك لست برجل ولا تملك الشجاعه الشرهه على الي سمحلك بالسب والشتم في كل مواضيعك اتوقع انك كبير في السن وصغير في العقل والزهايمر مرتفع عندك دائماً جميع مواضيع المنتدى ماتعجبك تتطرق لأشخاص خدموا الساحه الشعبيه في كل المحافل قبل ماتولد اتوقع انك انسان مريض وحقود نتمنى إعادة تأهيلك في اقرب مصحه أو ايقافك عن هذا المنتدى لأنه لايتشرف بعيناتك

عسيري معتز
(س 02:10 PM) 08/02/2014,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لي تعقيب بسيط عن الموضوع ومداخلات جميع الأخوان السابقة :
1- الموضوع اعطي اكبر من حجمه .
2- أهل مكة اجرى بشعابها فلون الدمة معروف عند عسير السراة ( مغيد - علكم - ربيعة ورفيدة وقبائل تهامة عسير المع ومحائل عسير ) وهو موروث أصيل وتاريخ وأصالة . أما بني مالك فعندهم العرضة ومدقال الصوت وهذا الكلام عن مشاهدة ومعايشة الواقع وكما اسلف سابقا .
3- تقارب بني مالك مع حدود اخرى لا ينفي عسيرتهم ، فهم من عسير السراة وهي القبيلة الرابعة بعد (مغيد وعلكم وربيعة ورفيدة ) ، ولا شك في ذلك فهم حلف لقبائل عسير سراة وتهامة .
4- صحيح موروث بني مالك مثل موروث عرضة شهران وحتى بعض اللهجات هم اقرب لشهران منهم لعسير . وحتى في البيوت القديمة تاخذ طابع القبائل الأخرى اكثر من عسير .
5- عرضة اهل جيزان تختلف عن الدمة ومن كتب ذلك لا يعي واقع التراث .
6- ايش دخل الشريف وأهل الواديين في الموضوع ؟! لا يعرفون الدمة وليست لهم .

تحياتي لكم """""

شهدان
(س 03:12 PM) 08/02/2014,
عسيري معتز
مداخلتك مفيده ويمكن نتداخل ونتبادل وجهات النضر وبالتأكيد نتفق ونختلف اذا اتفقنا فلايعني ان الجميع ييتفق معنا وكذلك اختلافنا ولكنها وجهات نضر وح ية رأي
صحيح الشريف وفرقته من الواديين ووقشه ويتم استضافتهم في المهرجانات باسم عسير وهم في الاصل لايمتون لعسير القبيله بصله ووانا اتمنى يمثلون منطقتهم لان موروث عسير الاصيل لايتوافق ونططتهم
بالنسبه لبني مالك فهي قبيله عريقه وكبيره من حيث المساحه والسكان وكونها تتداخل مع بعض القبائل لكبر مساحت البقعه فطببعي النأثر بكثير من العادات ومن ضمنها الموروث ومن الامثله بني منبه داخلين في شهران ولكنهم فخر لعسير ولمن تقا ب معهم من شه ان. وقس على هذا
اما من يريد يشوشر ويتهم ويسئ والله محد درى عنه
ما اكتبه يمثل شخصي وقناعتي فلانامت اعين الجبناء

الناظور
(س 07:36 PM) 17/02/2014,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لي تعقيب بسيط عن الموضوع ومداخلات جميع الأخوان السابقة :
1- الموضوع اعطي اكبر من حجمه .


2- أهل مكة اجرى بشعابها فلون الدمة معروف عند عسير السراة ( مغيد - علكم - ربيعة ورفيدة وقبائل تهامة عسير المع ومحائل عسير ) وهو موروث أصيل وتاريخ وأصالة . أما بني مالك فعندهم العرضة ومدقال الصوت وهذا الكلام عن مشاهدة ومعايشة الواقع وكما اسلف سابقا .
3- تقارب بني مالك مع حدود اخرى لا ينفي عسيرتهم ، فهم من عسير السراة وهي القبيلة الرابعة بعد (مغيد وعلكم وربيعة ورفيدة ) ، ولا شك في ذلك فهم حلف لقبائل عسير سراة وتهامة .
4- صحيح موروث بني مالك مثل موروث عرضة شهران وحتى بعض اللهجات هم اقرب لشهران منهم لعسير . وحتى في البيوت القديمة تاخذ طابع القبائل الأخرى اكثر من عسير .
5- عرضة اهل جيزان تختلف عن الدمة ومن كتب ذلك لا يعي واقع التراث .
6- ايش دخل الشريف وأهل الواديين في الموضوع ؟! لا يعرفون الدمة وليست لهم .

تحياتي لكم """""
والله انك صبتها في عينها..بيض الله وحهك..
كنت انوي بعد قراءة كل صفخات هذا الموضوع ان اكتب ماقد وجدتك كتبته
واحب ان أأكد ذالك واضيف:
وباختصار شديد ان موروث عسير السراه وتهامه ولونها الرسمي والمعروف حتى لدى جميع القبائل الاخرى هو : الدمه..
وإذا كانت بعض فخوذ قبيلة بني مالك تمارس الوان اخرى بحكم الجوار والتأثر المكاني فما يضير في ذالك؟
ف لون الدمه ايظا تشاركنا فيه قبايل اخرى بحكم الجوار ومنها قبائل فيفا وبعض قبائل قحطان وشهران.وبعض من بني شهر تهامه..
الزبده ياابناء عمي:
انني استشفيت من بعض اخواني في هذا النقاش وغيره ايحاءات للتنصل من الدمه وتبعية الاخرين في موروثاتهم..وهذا امر خطير جدا وقد يفسر
تفسير آخر ..
وهذه اﻷساليب التثبيطيه جعلت الدمه ترزح مكانها من حيث الظهور اﻷعلامي؛ولم نبذل الجهود في الرقي بها وبشعرائها واعتبارها كرمز..كما فعلوا ابناء المناطق اﻷخرى في دعم موروثاتهم مثل العرضه والقلطه وماحدث ذالك إلا بتكاتف الجميع من شعراء وجمهور وصحفيين وكتاب ومثقفين..
وألفت انتباهكم الى انه أنه تم إنشاء صفحه وحساب على التويتر بأسم ( الدمه..الجنوبيه kfmmm0302@
من قبل احد المهتمين بالموروثات التطريبيه..
وفي الختام اشكر الجميع وشكر خاص للأستاذ حسن المازني المتخصص والباحث في الموروثات الشعببه واﻷخ الشاهين وأسير عسير على تحاورهم ونقاشهم الراقي..
لما فيه الصالح العام

وتقبلوا مروري وتحيتي

ابوفيصل ا
(س 08:20 PM) 07/03/2014,
لا اله الا الله محمد رسول الله

الاراشي
(س 11:42 PM) 15/04/2014,
ارى ان عرضة بني مالك وشهران ال رشيد والشعف وال الغمر وعرضة رفيدة متشابهه تماما وال يزيد كذلك عندهم عرضه ودمه السبب هو التقارب المكاني وطبيعه المعيشة حيث ان هذه القبايل منقسمه بين حضر وبدو في الزمن الماضي وغير متاثرين بالتراث التهامي فمثلا قبيلة ال حلامي عندهم دمه لقربهم من تهامه والعرضة سابقا في الشعوف تؤدى على شكل بدع ببيت ورد عليه على نفس القافيه وبدون شقر وتأخذ وقت بسيط ثم تؤدى الخطوة والزحفة وكان هناك لون اسمه الدوارة خاصه في تمنية بين القزوعي والعرضة .

الوسط
(س 12:51 AM) 16/04/2014,
والله ثم والله ثم والله أنني لا أعرف شهدنا ولا أدري منهو منه ولذي أقول يا شهدنا الله يزيدك صحه في بدنك وزيادته في حسناتك وقوه في تحملك فأنا في وجهت نظري قوي في طرحك مئودب في ردك شامخ في شخصك أستمر كان الله في عونك والله يصفي القلوب من عنده

السيف الاشعل
(س 01:11 AM) 16/04/2014,
الدمه : للتهمان من ضلع , وقرى ملحج , الى لحج في تهامة اليمن , وجيزان .
ولمن اصله تهامي .

والعرضه : لاهل السراه ..... بعدين ليش حطيتوها قضيه .
الان توحدت وتهذبت اللهجات , والملابس , والاشكال , حتى ان البعض اذا تكلم معك تضنه
من بطن نجد , الثاني متحضري .... يعني وقفت على الدمه .

الله (( يدمدها )) بالعوافي .... في الدرب حضرت حفل زواج حصلناهم في ( رايح بيشه )

إمام الحرمين
(س 01:02 PM) 16/04/2014,
السلام عليكم

الموضوع قديم ، ولم أرغب في المشاركة ، لكن ساءني كثيرا رد الأخ : السيف الأشعل سابقا ولاحقا ..

لا اعلم أين تقع قرى ملحج ؟! التي تمتد حتى تهامة اليمن وجيزان !! حسب وصفه !

وأضاف أيضا بقوله : ولمن أصله تهامي ينطبق عليه القول !!

الألوان الشعبية والفلكلور والفنون القديمة ، ليس لي بها شأن ، فالموضوع غير جديد ،

وفي كل مرة ينتشط بمشاركة لا تخلو من العنصرية البغيضة والعصبية القبلية التي ليس لها علاقة بالموضوع ..

وهذا سبب مشاركتي !

العرضات الشعبية وفنون اللعب لكل منطقة ما تمتاز به ، ولا شيء في ذلك ..

لكن أن تنفي شيء ، و تنتقص من آخرين حتى تثبت قولك ، فلا أظنك أصبت ..

أهل السراة عندهم العرضة أو غيرها من الفنون ، فليس مدعاة للفخر ، فالعرضة في كل منطقة ، باختلاف التسميات ..

أيضا مسألة التعميم ، للتنقص ليس بالأمر الجيد ، فنبي الأمة صلى الله عليه وسلم ، كان تهاميا ، وكان في أطهر بلد وأحبها إلى الله في تهامة ،

فالمهاجرين ومعظم الصحابة ، وأطهر ماء على وجه الأرض زمزم نبع من سفوح تهامة ، وجميع الأمة قبلة المسلمين فيها الكعبة ،

وكذا الحج والعمرة في تلك الديار التهامية سقاها الله وبارك فيها ..

قبائل عسير قبائل صغيرة العدد والمساحة ، بالنسبة لقبائل الجزيرة العربية ، فلا أرى أن تطرح أسلوب التفريق ، لأن المتضرر الأكبر هو المنتقد والمنتقص ..

بالإضافة إلى أسلوب التقرب لقبائل أخرى ، كان لها مواقف سلبية تاريخيا على عسير ، والافتخار بها ، ليس منه طائل ، فالغالب على بعضهم انتقاصك وعدم الاهتمام بك وبقبيلتك ،

فلا تحاول أن تخسر أهلك وجماعتك من أجل آخر ، لا يراك مصدر قوة كما كنت سابقا ، لا أريد أن أقلب أوراق الماضي ، وتعرف بعض الأمور ، فقط لحفظ ماء الوجه أمام القبائل الأخرى ..

والدليل حضورك للدرب لحفل أناس لك صلة بهم ، فلا يمنع من أن تطلق العرق التهامي الذي بداخلك ..

وكن على حذر من تقليب الأوراق وتخليطها ..

شهدان
(س 03:28 PM) 16/04/2014,
استعرضت كثير من المشاركات
وكلا ادلى بدلوه وقلنا سابقا وحاضرا وسنزيد هي وجهات نضر تحتمل كل الاحتمالات وكل قبيله غاليه وتفتخر بموروثها ايا كان ولكن ماكان ينبغي اللعب على وتر الدين في اي امر لا نانتكلم عن موروث وليس عن ديانه او مذهب . ربنا واحد وديننا واحد ونبينا واحد سواء كان تهاميا اوغير تهامي ولم ولن نختلف على ذلك فرجائي من اصحاب الاهواء عدم الزج بالدين في الموروث.

ارجع للموضوع انا بدوري اشكر العضو الوسط على الاطراء الذي اطراني فيه واكون سعيدا بمعرفته لو تسنى لي ذلك وان دل ذلك على شئ فانما يدل على رجاحة عقله وشموخ قامته وعلمه بما نتحدث عنه وهذا يكفيني شرف وفخر

احد الاخوان ذكر بان تعداد عسير قليل وبقعتهم ضيقه اتمنى ممن وصف البقه ان يقاربن بين تلك البقعه و(القاعه) ويقارن بين البقعه الصغيره او الضيقه على وصفه ويبدأ شرقا من خميس مشيط الى وادي الدواسر الى حدود نجران ويتنضر ويستمتع بجمال الارض والحدائق الغنائه وزقزة العصافير والجداول المنتشره والجمال والخضره خلاف الانتاج من الفواكه (الحبوب) البر والشعير والعدس والذره الخخخ ....... يا كم تلفت عسير وجبالها من المهاجرين المغلوبين واصبحوا يتنكرون لها ويصفونها بلضيق والقله ولكن ليس هذا بغريب على قوم بني رغاله ..... طلعت من الموضوع ولكن اتمنى يذكرون عسير كما هي وماهي اهلا له دون تنكر....)

لو اتفقنا مع صاحب الوصف ولو مجاملة فهم قليل اسوه ببعض القبائل في التعداد ولكنهم اكثر القبائل واكبرهم في المقام ولا ينتقص منهم الا ناقص وهنا اقصد عسير القبيله سراه وتهامه فهم كالجبال الراسيات التي تعانق السماء بشموخها ولا يضرها من انتقص ولو بالهمز واللمزكل ذلك محاولات بائسه ويائسه .
يتضح ذلك مما استحث حديثا (فرسان الشعراء وشاعر المعنى والمغنى )وغير ذلم مما يشابه هذه الاسماء و التسميات بهدف المعمعه وتضييع موروث عسير القبيله ولكن هيهات سيبقى وان تراجع
احد الاخوان ذكر ال حلامي والشعوف تمنيه الخخ اتمنى يكون عرف الموضوع الذي نتكلن عنه العنوان العريض له وال حلامي وعيرهم عزاز في مكانهم ومواقعهم
اخيرا اتمنى ان تسمى كل فرقه باسمها اسم قبيلتها ولا تلصق بعسير فلم يفسد الموروث العسيري الا هذه رلفرق ولو تحقق ذلك لانتشرت ورفعت اسمها واسم قبيلتها بلونها وبمن يمثلها لان ابناء عسير الاقحاح راكدين يؤدون موروثهم بثقل وبثقه وبقناعه بدون تصنع وبدون نططه وبدون (استخفاف)
اذا دخلت فرقة الواديين المسرح وبدأ فرسانها وقادتها يمارسون هواياتهم بكل جد ونشاط والله انتضر اللحضه التي تطلع يد الواحد منهم من جنبه ضنا منهم ان ايديهم ستتحول الى جنحان واجسامهم الى طيور من كثر ما ( يعرقصون) اكتفي بهذا
يقول الفصيبي رحمه الله عسير مطلبها عسير ودون جبالها برق ورعد فخلوكم في وقشه وما حولها وفي تندحه وفقنا الله واياكم
اعذروني على التخطاء لاني اكتب من الجوال
نسيت اقول شي مهم
الكثير ممن شاركو معضمهم مراهقين ويتكلمون غي امور اكبر منهم يتضح ذلك من اسلوبهم وجهلهم وخلطعهم
تحياتي للجميع

سعد بن سعود
(س 11:08 PM) 23/11/2014,
حقيقه كفيتم ووفيتم وماشفت يدل على حبكم لموروثكم وهذ حق وفقكم الله جميع

رواء قرني
(س 10:31 PM) 17/12/2014,
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ

جابر
(س 05:30 PM) 09/01/2015,
الدمه : للتهمان من ضلع , وقرى ملحج , الى لحج في تهامة اليمن , وجيزان .
ولمن اصله تهامي .

والعرضه : لاهل السراه ..... بعدين ليش حطيتوها قضيه .
الان توحدت وتهذبت اللهجات , والملابس , والاشكال , حتى ان البعض اذا تكلم معك تضنه
من بطن نجد , الثاني متحضري .... يعني وقفت على الدمه .

الله (( يدمدها )) بالعوافي .... في الدرب حضرت حفل زواج حصلناهم في ( رايح بيشه )
احمد الله أن احد ا لم يعرك إهتماما وأنا هنا ﻹجل ان اقول لك أنك بكلامك هذا لاتؤثر إلا على نفسك وانت إما شيعي مندس تريد التفريق او ضايع اصل ﻹنه لاينتقص من ابناء قبيلته الا ضايع الاصل وانت تعلم ان بتهامة قبائل مثل رجال المع لو بذلت نصف عمرك في ان تجد كنسبها وحسبها ما استطعت ولن تعدو قدرك

البليهد
(س 01:33 AM) 10/01/2015,
نحن في زمن عصيب الاعداء يتربصون بنا من كل جهة ايران والحوثيون والقاعدة وداعش ونحن ﻻزلنا نطارد على ماضي اظاع اعمارنا فيماﻻينفعنا اتمنى ان نكون واعين فلم يعد هناك وقت للطرب والظياع نحن في زمن تتكالب علينا اﻻعداء وكيف نرجو من الله النصرونحن نعصاه يجب ان نعود لماينفعنا دنيا واخره اما ان يكون همنا عرظات ولهو فهذ شئ ﻻينفعنا نسأل الله ان يحمي بﻻدنا وبﻻد المسلمين منكل سوء

سعد بن سعود
(س 06:28 AM) 22/04/2015,
بارك الله فيكم

شهدان
(س 12:08 AM) 04/05/2015,
نحن في زمن عصيب الاعداء يتربصون بنا من كل جهة ايران والحوثيون والقاعدة وداعش ونحن ﻻزلنا نطارد على ماضي اظاع اعمارنا فيماﻻينفعنا اتمنى ان نكون واعين فلم يعد هناك وقت للطرب والظياع نحن في زمن تتكالب علينا اﻻعداء وكيف نرجو من الله النصرونحن نعصاه يجب ان نعود لماينفعنا دنيا واخره اما ان يكون همنا عرظات ولهو فهذ شئ ﻻينفعنا نسأل الله ان يحمي بﻻدنا وبﻻد المسلمين منكل سوء

خلك في زمنك العصيب وما يضيع عمرك فيما لا ينفعك لم تجبر به الموروث والطرب له محبيه ومتابعيه واذا كنت ترى ان الطرب والموروث معصيه فلما تتداخل ام انك تلعب على الحبيلين ةتستعرض مثلك مثل الكثير ممن يخفون ما لايضهرون اما حماية بلادنا فثق كل الثقه انها انشاء الله بايد امينه فلاتهتم ولا عد اشوفك كتبت هنا رح لقسم الذي يناسبك

مظلات اعمار
(س 10:50 AM) 11/06/2015,
مظلات وسواتر واحة الإعمار

الضمان لمدة عشرة سنوات كاملة

للتواصل:
0112773816:0557110595:05558212 84