المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموروث القيمي أم الشعبي؟ وما رأي المازني ونصر والكل ..


الشاهين
(س 09:58 PM) 25/01/2006,
السلام على ... شنوءه ...الأشاوس

لن أفتي ومالك في المدينه .. "وخلوني بعيد فتخصصي علمي !! وتعليقي في الأخير "

هل هو الموروث القيمي أم الشعبي ؟
ولماذا ؟
ومن أول من "أشهر" التسميه بالقيمي بدلا من الشعبي ؟
هل للمازني "مقارعات " في ذلك ؟
ومارأي نصر عن التسميه بالقيمي ؟
ماهو تعليق تايقر وبرق السراه وكاتب من الوادي ؟ (وياليت عناد حولنا)...

ننتظر مشاركات المعنيين ومشاركة الجميع ستضيف للموضوع ,والمشاركه مفتوحه للكل ..

>>> ماكن مقدمتي ودعوتي تشبه دعاية فيصل القاسم لبرنامجه "الشهير" مع أختلاف أهدافنا , هو يبغى "يشعللها " وأنا أبغى "نقاش موضوعي وقيم لموضوع يستحق النقاش" ؟

تحياتي

حسن سلطان المازني
(س 10:13 PM) 25/01/2006,
يعني سويتها يا الشاهين وأنت تعرف قصدي.
على العموم أشكرك على هذه الفكرة التي لها مدلولاتها الجميلة وسوف أرحل مداخلاتي إلى حين خوض من هم يملكون القدرة على الطرح والنقاش هذا أولاً. ثانياً لحاجة في نفس يعقوب ولن أخيب ظنكم في كهلكم أن أمدنا الله بالعافية وطول العمر ولك ولكل الأحبة الشكر والتقدير .

الشاهين
(س 10:19 PM) 25/01/2006,
الدهن في العتاقي وما يعقلها الاّ هم .. يا مالك-1

taygr
(س 05:28 PM) 26/01/2006,
أخي الشاهين لاعدمته أبدا.
أعلم أن تواق لتداخلي وما ذلك إلا لحرصك على إثراء الموضوع وأنا أقدر ذلك ولكن تعلم سلمك الله أنني أبحث عن البادئ والذي أرى أن نصر خير من يبدأ بضربة البداية وتايقر وكاتب من الوادي الغوووول وبرق السراة والأصلة وأنا الحقيقة أشدد على مشاركة الغوووول فقد لمست له مشاركات سبقت تسجيلي في المنتدى في منتهى الروعة ولكني لم عد أره في المشاركات عسى المانع خير وأنا على يقين أن بيننا أعضاء على قدر كبير من القدرة على التحاور وأنت ياعزيزي قد أستدرجتني في رسالة خاصة إلى هذا الموضوع وهذا والله منتهى الذكأ منك لك ولكل الأحبة في منتدياتنا الحبيبة ما أنتم تستحقون من الحب الصادق وهو والله لكثير جداً

عاشق عسير
(س 07:32 PM) 28/01/2006,
center]بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني الاعزاءالحديت عن التسميه ( القيمي او الشعبي ) حديث يحتاج الى الكثير من الدرس و النقاش و البحث و التواتر و النقل و المصادر المتنوعه و عدم التركيز على مصدر واحد من الباحث ليثبت وجهة نظره و كأننا بين قطبين مختلفين و في الواقع اننا ننهل من معين واحد و ان اختلفة التسميات او المفردات و في اعتقادي ان جميع المصطلحات و التسميات صحيحه اذا ما اخذنا بعين الاعتبار البيأة والمجتمع و الثقافة و التاريخ فقد يطلق مصطلح معين و يقصد به نطاق ضيق فيما يعتقد البعض عموميته و قد يورد العكس و من هنا يأتي الاختلافبين الباحثين او المتلقين ( الموضوع له تعقيب لاحق ) اما من سماه تلك التسميه او اصلق علية ذلك المصطلح فليس هذا او ذاك بل عمق التاريخ الذي يحمله هذا الاسم الذييحمل معه عبق الماضي الجميل .. هنا اقف و اقدم اعجابي الكبير بطرح هذا الموضوع و اسند التقدير للمازني و نصر ومن حمل على عاتقه صيانة الموروث الجميل .
ادامكم الله جميعا و اثني على رأي البعض بضرورة التفاعل مع موروثنا الشعبي بين الكلمه و القصيده و الزي و الحصن و اللهجة حى (قرص الخمير و الدلة ) :sm (3): [/color]

عاشق عسير

taygr
(س 03:50 AM) 30/01/2006,
أخي عاشق عسير سلمه الله...
سؤال آمل الإجابة عليه ومقروع ماتزعل...
عندك عشرين من أمغنم وجاء أمطر ولابد أنك تكننها أيها أصرف في ذمتك:
تكنن أمعشرين رأس تحت شجرة واحدة خاصة إذاهي شجرة كبارة ولا تكنن كل واحدة من أمغنم تحت شجرة وحدها؟

عاشق عسير
(س 08:00 PM) 01/02/2006,
[QUOTE] احي مشرف الموروث الشعبي

اما ذمتي فخلها مكانها .. اما امزعل فوالله ماحد يزعل من اهلو اما الجواب (ففهم يا عقال ما يقال ) الله يجعلني اخذ ضيمك و اذا كنت الذي على خاطري تذكر مسجد بني رزام التاريخي
:sm (163):
عاشق عسير

taygr
(س 01:05 AM) 02/02/2006,
عاشق عسير]
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني الاعزاءالحديت عن التسميه ( القيمي او الشعبي ) حديث يحتاج الى الكثير من الدرس و النقاش و البحث و التواتر و النقل و المصادر المتنوعه و عدم التركيز على مصدر واحد من الباحث ليثبت وجهة نظره و كأننا بين قطبين مختلفين و في الواقع اننا ننهل من معين واحد و ان اختلفة التسميات او المفردات و في اعتقادي ان جميع المصطلحات و التسميات صحيحه اذا ما اخذنا بعين الاعتبار البيأة والمجتمع و الثقافة و التاريخ فقد يطلق مصطلح معين و يقصد به نطاق ضيق فيما يعتقد البعض عموميته و قد يورد العكس و من هنا يأتي الاختلافبين الباحثين او المتلقين ( الموضوع له تعقيب لاحق ) اما من سماه تلك التسميه او اصلق علية ذلك المصطلح فليس هذا او ذاك بل عمق التاريخ الذي يحمله هذا الاسم الذييحمل معه عبق الماضي الجميل .. هنا اقف و اقدم اعجابي الكبير بطرح هذا الموضوع و اسند التقدير للمازني و نصر ومن حمل على عاتقه صيانة الموروث الجميل .
ادامكم الله جميعا و اثني على رأي البعض بضرورة التفاعل مع موروثنا الشعبي بين الكلمه و القصيده و الزي و الحصن و اللهجة حى (قرص الخمير و الدلة
-----------------------------------------------------------------------------
أخي عاشق عسير....
ربي يسلمك ويسعدك..لقد جنح بك فهمك لمقصدي ومع أنني قرعتك من باب المداعبة ألاّ تزعل ولكن المرء عدو ما يجهله..
حتى لايذهب فكرك إلى أبعد نقطة قد لانلتقي فيها وحتى لاتذهب ببقية الأخوة والأخوات الظنون بعيداً أريد أن أبيّن لك ماقصدته من سؤالي لك بأيهما أفضل أن تكنن عشرين رأساً من الغنم تحت شجرة واحدة أم تكنن كل رأس تحت شجرة وحدها ولكن يبدو أن فهمك للمفردة قد خانك وبدأت تأويل المعاني وفق ما يتوفر لك من مسببات ولكني سوف أختصر عليك الطريق فأوضح أن مقصدي كان يدور حول شبه معارضتك لتسمية موروثنا الشعبي بـ" الموروث القيمي" وفق ما طرحه الأخ الشاهين وفقه الله والتي لم أجد فيها أي معارضتك دليل واحد على عدم صحة هذه التسمية فتعلم ويعلم الجميع أن الموروث ليس دمة وخطوة وحسب بل هو كتلة هائلة من العادات والتقاليد والصناعات الحرفية والفلاحة والنظم الإجتماعية المتوارثة وجميعها تندرج تحت مظلة القيم الأجتماعية وحتى لا نجعل لكل فرع من هذه الفروع المتعددة مسمى يظلمه ويظلم معطانا الموروثي كان لابد من جمعه في مسمى واحد يتوافق وهيبته ومكانته فكانت هذه التسمية التي توصل لها عدد من المثقفين والمهتمين بالموروث في ألمع والعم حسن بن سلطان المازني فأصبح هذا المسمى بمثابة الشجرة التي يتقي في ظلها جميع أقسام الموروث بدلاً من جعل كل قسم في ظل شجرة بمفرده .. هذا ما قصدته وأعترف بخطئي أنني تعاملت معك بمفردة تظنها أعجمية وربما شككت في التكنين أو كنن أو كننها وأعتبرتها جملة تهكم فأحيلك إلى العارفين بها فأن سألت عنها تهامي أجابك وأن سألت عنها جبلي أجابك وأن سألت عنها ساحلي أجابك وأن سألت عنها لسان العرب وقاموس المحيط أجاباك عن معناها..
مسجد بني رزام الذي قلت لم أتشرف بزيارته وبحول الله يكون لي ذلك فلا يفصلني عنه سوى بضعة أكيال بيد أن حبات الحصى التي رملت بها خذلتك فلا أعتقد أنك تعرفني وسوف يأتي اليوم الذي أكشف فيه عن شخصيتي فليس لدي مايخيفني من الظهور كما أنا والمسألة مسألة وقت وسوف تنصدم أن شاب صغير مثلييمثل سحارة لموروث أجيال العز والشرف ...
لك ولكل الأحبة عظيم الشكر والتقدير ودمت بألف صحة وكل عام وأنت بخير,,

ابن فهدان
(س 05:49 AM) 02/02/2006,
في البداية اسأل الله العلي العظيم أن يجعل الذين سخروا بحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم آية وعبرة للناس أجمعين.

فلدي العديد من الإستفهامات استسمحكم عذرا فيها!!!!!!
لماذا لايكون "الموروث التقليدي "او "الموروث العاداتي!!!........" ؟
كما أنه جاء "الموروث القيمي " وجميعها تندرج من : القيم والعادات والتقاليد .
وكما يعلم الجميع أن في العادات الإجتماعية قيم وتقاليد.. وفي التقاليد الإجتماعية قيم وعادات ... وفي القيم الإجتماعية عادات وتقاليد !!!
فلا تستطيع أن تجمل بقولك قيمي.... أو عادتي.... أو تقليدي ..... وكأنك - وإن لم يكن - أردت بذلك التحديد في اللفظ لا الشمولية.
وإن أردت شمولية اللفظ لا عينه وقلت " الموروث القيمي" صح أن تطلق عليه أيضا "التقليدي" أو " العاداتي"...


ولماذا نذهب إلى شمولية اللفظ من عدمه في ( القيم - العادات - التقاليد )؟.
وهي تكون نسيجا حبكته أيدي المجتمع ليظهر بثوب يميزه عن المجتمعات الأخرى وهو دلالتها وهو الذي يشملها ويكونها وتوصف به ("الإجتماعية") فلماذا لا يسمى ب" الموروث الإجتماعي " ؟!
فإن صح ذلك (وهو المراد) فأيضا لماذا لايسمى بمدلول ذلك المجتمع المقصود ك " الموروث العسيري" ؟!هذا إن ذهبنا ( للشمولية ) التي لا أدري !!...
أهي المغزى من هذه التصورات الفكرية التي أظهرت أن متصوريها لديهم إشكالية من الشعبية في مسمى
" الموروث( الشعبي)" أو لا؟! .


ولكم جميعا الشكر والتقدير...

عاشق عسير
(س 02:22 PM) 02/02/2006,
اخي المشرف على الصفحه
باديء ذي بدء ازف اليك صدق كلامي بأني لم ازعل و لم افسر كلامك بغير ما يحتمل من معنى مع ثقتي في رقي عقل مقدم الموضوع و رجاحة عقلك و طرحك و لكن يبدو ان روح الشبابو الاعتزاز في نفسك سامقة كجبال تهامه و حريريه كما عذبه و لم يجنح بي التفكير و لو هنيهه و لكن اردة ان افعل الموضوع و الاسلوب فهو يشبه الى حد كبير الزميل الاخ حسنالمازني فأردت ان اقدم نفسي له بدون تصريح لذا ذكرته بمسجد بني رزام حيث التقينا على خير و اخوة و علم لعلة يتذكر الموقف و بالتالي يتذكر صاحب الموقف .. احي المشرف اذا جنح بك الفكر قليلا او بي و هذا لا احملة على محمل الجد في منبر عسيري رائع ( منتدى عسير) فمن الحب ما قتل متمنيا لك و للجميع كل الحب و الي يملاء تفاصيل قلبي العسيري الالمعي .

رساله للأخ ابن فهدان

انا معك ان جميع المصطلحات التي ذكرتها تؤدي الى الهدف من هذا الحوار و كلها من الشموليه ما يؤكد صلاحية المصطلح و لكن و ان اتفق بعض المثقفين كما ذكر اخي المشرف على المنتدى اتفقو على شموليه (الموروق القيمي ) استنادا الى القيم فأنني اختلف معهم في هذا المصطلح مع امكانية اطلاقه ( فمن المتعارف ان الانسان ابن بيئته ) و البيئه هي اشمل و اعم من كلمة القيم و هي جزء من قواعد المجتمعات و البئه هي المشكل الرئيسي لحياة المجتمعات الانسانيه و المطلع على علم الاجتماع قد يؤكد ذلك ,,,,,,,,

اذا المصطلح الذي اراة اكثر شمولية و عموميه هو ( الموروث البيئي ) و لك ان تقيس على محافظات منطقة عسير حيث تؤثر البيئه على الكثير من التفاصيل و ان اتفقت في البعض .

طرحك اخي ابو فهاد طرح مثقف و هذا ما نحتاجة لنصل في اخر الطريق على الكثير .. و الله الموفق

عاشق عسير

نصر
(س 01:37 AM) 05/02/2006,
الموروث القيمي أم الموروث الشعبي؟ سؤال يحتاج بلا شك إلى بحث ودراسة لمعرفة رأي فقهاء علم الاجتماع في هذا السؤال. وقد تكون البداية المنطقية للجواب على هذا السؤال هو تعريف مصطلحاته. ولدينا هنا ثلاثة مصطلحات. الأول هو الموروث. والموروث هو كل ما ورثه الخلف عن السلف. وهو بهذه الصفة قريب من التراث. والتراث هو ما يعبر عن الهوية الثقافية للأمة، ويميز شخصيتها بين الأمم. ويعرف التراث على أنه كل ما انتقل من عادات وتقاليد وعلوم وآداب وفنون ونحو ذلك من جيل إلى جيل.
والمصطلح الثاني هو الشعبي. والشعبي صفة مأخوذة من الشعب. والشعب هنا عكس النخبة. ولذلك فإن الشعبي هو ما ارتبط في أذهان الناس بالتقليدي والقديم والعفوية والبساطة.
والمصطلح الثالث هو القيمي. وهو مشتق من القيمة. والقيِّم هو الثمين. فكل سجية جميلة تعد قيمة. وكلما زاد عدد القيم عند الأمة زاد نبلها وشرفها.
وعلى هذا فإن الموروث والتراث قد يكون مطلقاً، بحيث يشمل مجالات عديدة نتجت عن الفكر النخبوي أوالفكر الشعبي أو عن كليهما. فهي كلمة محايدة في سؤالنا هذا.
ويبقى الحوار بين القيمي والشعبي.
ولا شك أنه حين يربط بين الموروث والقيم، فيقال الموروث القيمي، فإن المعنى يشمل بلا شك قطاع عريض من النتاج النخبوي والشعبي المحلي والعالمي. وعلى سبيل المثال، يذهب المفكر العربي، الجابري، إلى أن العقل الأخلاقي المسلم توزعته خمسة نظم قيمية، نبع كل واحد منها من مرجعية ثقافية خاصة. وهذه المكونات هي:
1- الموروث العربي الخالص الذي ينتمي الى ما قبل الاسلام، وقيمته الاساسية هي اخلاق المروءة.
2- الموروث الاسلامي الخالص، وقيمته الاساسية اخلاق العمل الصالح.
3- الموروث الفارسي قبل الاسلام، وقيمته الاساسية اخلاق الطاعة.
4- الموروث اليوناني قبل الاسلام، وقيمته الاساسية اخلاق السعادة.
5- الموروث الصوفي، وقيمته الاساسية اخلاق الفناء.
وعلى هذا فإن الموروث القيمي أشمل بكثير من الموروث الشعبي. فالموروث القيمي يشمل تقريباً كل ما يؤمن به الشخص من معتقدات وقيم. بينما الموروث الشعبي يرتبط في العادة بالتراث أو الموروث الشعبي التقليدي، من عادات وتقاليد وأعراف وفلكلور ومقتنيات.
ولذلك فحين نتحدث عن عاداتنا وتقاليدنا وأعرافنا وفلكلورنا ومقتنياتنا، فنحن نتحدث عن أمر أقل شمولاً من قيمنا، التي تشمل، إضافة إلى ذلك، معتقداتنا الدينية ومعارفنا العلمية والأدبية.
وأخلص إلى أنه عندما نتحدث عن الموروث القيمي فإن نطاق الحديث يكون أوسع بكثير منه عند نتحدث عن الموروث الشعبي.

كاتب من الوادي
(س 09:24 PM) 05/02/2006,
الحبيب الشاهين .... سامحك الله
لماذا تزج بأسمي هنا وأنت أعلم بصاحبك . . .
كان لي شرف الإلتقاء بالإستاذ حسن بن سلطان المازني قبل فترة قصيرة . . ودار بيننا أحاديث في عدة أمور . . وقد حرصت أن أسأله عن هذه النقطة التي أثرتها . . ولكن للأسف لم يسعفنا الوقت أن آخذ منه تفاصيل أكثر وأشمل .
مشاركات الأحبة تايغر وابن فهدان وعائق عسير والاستاذ نصر . . . إضافات راائعه ومنطقية كثيرا . . إلا أن إضافة الأستاذ نصر أجدها قريبة جداً من المعنى الصحيح . . . والكلام الأخير للإستاذ حسن المازني صاحب إمتياز هذا المعني

حسن سلطان المازني
(س 02:59 AM) 14/02/2006,
لازالت بوصلة بعض الزملاء بعيدة عن الهدف ولكني سوف آخذ الجميع إلى الهدف الحقيقي بعيداً عن أية مزايدات -
شممت في بعض الردود رائحة ما وسوف أعطرها بما آتٍ إلى قناة الواقع فإلى ذلك الحين أستميحكم العذر في غفوة ثم نعود لكم بكل محبة